لكل السوريين

“السجاد في حماة”.. ارتفاع أسعار يقابله ضعف حركة شراء

حماة/ جمانة الخالد

ارتفعت أسعار السجاد هذا الموسم الشتوي ارتفعت عن سابقه بين 50 – 100 بالمئة، بسبب ارتفاع التكاليف وأجور النقل، حيث تراوح سعر المتر المربع من السجاد في المحال بين 250 إلى 400 ألف ليرة، ومعظمه مصنوع من الصوف والإكرليك، والأسعار في صالة شركة السجاد بحماة للمتر المربع 150 ألف ليرة بالجملة و160 ألف ليرة نقداً و175 ألف ليرة بالتقسيط المريح.

وتتعدد أنواع السجاد في السوق من السجاد القطني والصوفي، والممزوج بالصوف والإكرليك، وبقياسات مختلفة، لكن حركة البيع ليست كما يجب وتختلف من عام لآخر بسبب الظروف الاقتصادية، والقدرة الشرائية للمواطنين التي تضعف باستمرار.

وذكر آخرون أن البيع يقتصر على أصحاب المواسم الزراعية الذين يقبضون قيم محاصيلهم ويدخرونها لشراء ما يلزمهم من سجاد وموكيت وغيره، لفرش منازل جديدة لأبنائهم الذين يزوجونهم حديثاً.

ويعزو مسؤولون تراجع حركة البيع إلى طرح تشكيلة متنوعة وواسعة من السجاد الصوفي بأسعار منافسة ومواصفات عالية استعداداً لفصل الشتاء، وبمختلف القياسات والنقشات والألوان، وذلك في منافذ البيع في مدينة حماة بصالة ساحة العاصي.

حيث بلغ إنتاج الشركة الجاري من السجاد، أي من بداية العام ولتاريخه، نحو 14110 متراً مربعاً من مختلف القياسات، ويتميز الإنتاج بإضافة مادة ضد “العث” تحافظ على السجاد لمدة طويلة من دون تلف.

كما بلغ إنتاج الشركة من الخيوط الصوفية اللازمة لمعامل القطاع العام والخاص نحو 42 طناً.، كما أن الشركة تغزل خيوطاً بالأجرة للقطاع الخاص أيضاً، بموجب 3 عقود مع التجار.

وبلغت مبيعات الشركة منذ بداية العام الحالي ولغاية أيلول الماضي نحو 1 مليار و486 مليون ليرة منها 1 مليار و150 مليون ليرة مبيعات سجاد صوفي، و336 مليون ليرة مبيعات غزول صوفية، بحسب مسؤولين.