لكل السوريين

في محافظة درعا.. حملة ضد تجارة وترويج المخدرات

تفاقمت عمليات تجارة وترويج المخدرات في محافظة درعا، وتعددت محاولات التصدي لها،

وتكررت حوادث الاغتيالات في المنطقة الغربية من المحافظة خلال الأيام الماضية، حيث تم استهداف المتهمين بالعمل في تجارة المخدرات والترويج لها، وكان من بين القتلى امرأة في الخمسينيات من العمر، تنحدر من مدينة طفس وتسكن قرية نهج.

وأكدت مصادر مقرّبة من اللجنة المركزية في المنطقة اتهام القتلى بالضلوع في تجارة وترويج المخدرات، بينما أشارت مصادر أخرى من أبناء المنطقة إلى أن بين من تمّ اغتيالهم مؤخراً من مدمني المخدرات وليس من المتجّرين فيها، وأنهم يستحقون العلاج لا القتل.

وداهمت قوة محلية تابعة للواء الثامن إحدى الصيدليات في مدينة بصرى الشام بالريف الشرقي من محافظة درعا، وصادرت مواد مخدرة وحبوب كبتاغون، واعتقلت الصيدلاني وفق ما أفادت به مصادر مقرّبة من اللواء.

بينما تستمر عمليات التصدي لمحاولات تهريب المخدرات وإحباطها على يد القوات الأردنية.

حملة ضد تجّار المخدرات

قامت مجموعة محلية تابعة لجهاز الأمن العسكري في المنطقة الشرقية من المحافظة بتنفيذ حملة ضد خيام البدو في محيط بلدة نصيب على الحدود السورية الأردنية.

وحسب مصادر محلية، تم اعتقال العشرات من سكان الخيام، ثم الإفراج عنهم بعد أن كتبوا تعهدات بعدم القيام بأعمال السرقة أو تهريب المخدرات.

وذكرت المصادر أن الحملة جاءت بعد تعدد الشكاوى من قيام سكان هذه الخيام بعمليات سرقة ونهب، وبالعمل في تجارة المخدرات وترويجها ضمن تلك المنطقة.

ولفتت المصادر إلى أن الحملة ستمتد لأكثر من منطقة في أوقات لاحقة، وخاصة إلى داعل وطفس والمزيريب ونهج وتل شهاب واليادودة وغيرها.

ونقلت عن مصادر مقرّبة من اللجان المركزية العاملة في المنطقة الغربية من المحافظة، أن هذه الحملة جاءت في إطار ما تمّ الاتفاق عليه في الاجتماع الذي عقده قادة فصائل محلية عديدة في مدينة طفس الشهر الماضي، وضمن اجتماعات أخرى اتفق فيها على ملاحقة بقايا خلايا تنظيم داعش، وعصابات السرقة والتشليح، وتجار المخدرات.

إحباط محاولة تهريب

أحبطت قوات أردنية محاولة تهريب مخدرات جديدة قادمة من الأراضي السورية، وضبطت كميات كبيرة من الكبتاغون والحشيش وتم تحويلها إلى الجهات المختصة.

وحسب مصدر عسكري أردني، نفذت المنطقة العسكرية الشرقية عملية نوعية على إحدى واجهاتها ضمن منطقة مسؤوليتها، أسفرت عن إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية ومقتل ثلاثة مهربين.

وصرَّح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية أن قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع إدارة مكافحة المخدرات والأجهزة الأمنية العسكرية، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، وتم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك بالرماية المباشرة عليهم.