لكل السوريين

انتفاضة السويداء.. مستمرة في مدنها وأريافها

تواصلت انتفاضة محافظة السويداء بزخم كبير، واحتشدت جموع المتظاهرين في ساحة الكرامة وسط مدينة السويداء في مظاهرة مركزية توافدت إليها حشود من مختلف أرياف المحافظة، وانطلقت المظاهرة بمشاركة أطباء ومهندسين ومعلمين وطلّاب وموظفين ومعتقلين سابقين وتكتلات طلابية وتجمعات المحامين والمهندسين، والمهندسين الزراعيين والمعلمين.

وشهدت مظاهرة هذا الأسبوع حضور مختلف التجمعات والفئات المهنية والثقافية للمطالبة

بالحرية والعدالة الاجتماعية والكرامة والتغيير السياسي وفقاً للقرارات الأممية ذات الصلة.

وعبر تجمع المعلمين عن رفضه لسياسة التدجين في المدارس، وقال إنها لم تعد مقبولة أخلاقيّاً.

وحمل تجمع المحامين لافتات وهتفوا بشعارات تطالب بإصلاح القضاء واستقلاله.

وأكد المتظاهرون على عدم انجرارهم إلى المواجهات مع المجموعات المسلحة التي تستمر باستفزازاتها لهم بتشجيع من السلطات المحلية.

كما تميزت مظاهرة هذا الأسبوع بمشاركة وفد كبير من الأطباء والصيادلة والممرضين ومن العاملين في القطاع الصحي بمديرية الصحة, الذين أسسوا “تجمع القطاع الصحي”،  ودخلوا بثيابهم البيضاء إلى ساحة الكرامة حاملين لافتة كتب عليها اسم التجمع، ونددوا بالواقع الصحي المتردي بالمحافظة وهتفوا للحرية والكرامة والتغيير السياسي.

حراك بلدات وقرى الريف

بالتوازي مع التظاهرات المركزية في ساحة الكرامة بالسويداء، وفي مدينتي شهبا وصلخد، استمرت الوقفات الاحتجاجية اليومية في بلدات وقرى المحافظة بمشاركة قرى وبلدات أخرى،

وفي الأسبوع الماضي، توافدت جموع غفيرة من مختلف مناطق المحافظة إلى بلدة المزرعة بريف السويداء الغربي للمشاركة في وقفتها الاحتجاجية التي طالبت بالتغيير السياسي، ورفعت شعار “لا حلّ لمشاكل البلد الآنية إلّا بتغيير سياسي”.

واستمرت الاحتجاجات اليومية في بلدة القريا أمام صرح قائد الثورة السورية الكبرى بمشاركة جماهيرية واسعة من القرى المجاورة، وردد المحتجون خلالها نفس الشعارات.

كما توافدت وفود أهلية إلى قرية سهوة البلاطة بريف السويداء الجنوبي للمشاركة في مظاهرتها التي طالبت بالتغيير السياسي، وحملت الوفود الأعلام السورية ورايات المحافظة وعشائرها، ولافتات تطالب بالتغيير وإطلاق سراح المعتقلين.

وفي قرية العانات بريف السويداء الجنوبي، توافد الأهالي من القرى المجاورة إلى ساحة القرية للمشاركة في مظاهرة احتجاجية أكدت على المطالب الشعبية الداعية إلى التغيير السياسي.

وفي قرية الحريسة بالريف الجنوبي الشرقي للمحافظة، شاركت وفود من القرى المجاورة لها في مظاهرة طالبت بتحسين الأوضاع المعيشية، والتغيير السياسي حسب القرارات الدولية.

كما اندلعت مظاهرات مشابهة في معظم قرى وبلدات المحافظة الأخرى.

واختلفت طبيعة هذه الوقفات بين بلدة وأخرى من حيث التفاصيل، ولكنها تميزت جميعها بتقديم

إبداعات فنية من خلال رسم اللوحات، وإقامة الدبكات والأهازيج الشعبية، بما خلق أفضل وسيلة للتعبير عن مطالب المواطنين بالحرية والعدالة الاجتماعية والتغيير السياسي.