لكل السوريين

انهيار عدد كبير من الابنية نتيجة العاصفة الهوائية التي ضربت عموم الشمال

إدلب/ عباس إدلبي

الكارثة تلو الكارثة تلاحق عامة  الشعب السوري في ظروف اقتصادية ومعيشية صعبة.

بعد كارثة الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وشمال غرب سوريا والذي ادى لانهيار عدد كبير من الابنية السكنية مخلفا ضحايا مدنين وعوائل كاملة دثرت تحت الانقاض ونتيجة الزلزال تصدعت ابنية سكنية واصبحت غير قابلة للسكن الا ان ضعف الامكانيات وعدم وجود بديل آخر للسكن اجبر تلك العوائل على السكن بتلك الابنية ،وخلال العاصفة الهوائية التي ضربت المنطقة مؤخرا انهار عدد كبير من تلك الابنية مخلفا ضحايا مدنيين.

وفي بيان اصدرته منظمة الدفاع المدني والتي وضح فيه عدد الضحايا الذين قضوا نتيجة العاصفة .قال مدير المرصد ان اكثر من مئة وعشرون شخصا لقوا حتفهم نتيجة انهيار منازلهم اثناء العاصفة وقال المصدر ان معظم تلك الابنية هي متصدعة نتيجة الزلزال ،وطالب مدير مرصد الدفاع المدني حكومة الانقاذ والمنظمات الانسانية بالتحرك سريعا في تأمين سكن لتلك العوائل التي تخاطر بحياتها وتقيم بالأبنية المتصدعة.

من ناحية اخرى فقد تسببت العاصفة الهوائية بخسائر مادية كبيرة وخاصة القطاع الزراعي حيث دمرت اكثر من خمسمائة بيت بلاستيكي في سهل الغاب وسهل الروج وايضا دمرت اكثر من مئة وخمسون قاعدة مثبت عليها ألواح طاقة شمسية تستخدم لتوليد الكهرباء للمشاريع الزراعية والصناعية.

ان تلك الكوارث الطبيعة قد زادت من معاناة المواطن في ظل الوضع  المعيشي الصعب الذي يمر به الا ان  المنظمات الدولية فشلت في ادارة الكوارث وخاصة في مناطق النزاعات والحروب.