لكل السوريين

حكاية جديدة عن التقنين الجائر للكهرباء ببانياس

طرطوس/ ا ـ ن 

 

ثلاث عرائض ومئات الشكاوي المتواصلة من سكان وحرفيي مدينة بانياس بريف طرطوس حول زيادة ساعات التقنين الكهربائي في الوقت الذي يتبجح مسؤولي الكهرباء في محافظة طرطوس، عن دورهم البطولي في تأهيل محطات التوليد وزيادة نسبة الخطوط الذهبية المعفاة من التقنين بنسبة 100% , وإن هنالك 382 طلبا لاشتراكات معفاة من التقنين يصل حجمها لنحو 160 ميغاواط إضافة لـ200 ميغاواط التي نفذتها مؤسسة الكهرباء في طرطوس خلال الفترة الماضية، وأن مسألة الاستجابة لهذه الطلبات يحكمها العديد من المعايير أهمها مدى توافر الطاقة.

 

صيادوا الأسماك، في مدينة بانياس تقدموا بأربع شكاوى، الى المؤسسة، وعريضة وقعت من 132ممن يعملون في مهنة صيد الأسماك، تقدموا بها الى المحافظ السابق، حول الانقطاع الطويل للكهرباء في المدينة، والأذيات التي يسببها هذا التقنين الجائر، مما يجعلهم غير قادرين على حفظ الكمية التي لا تباع معهم.

 

التقنين الكهربائي الطويل 5 ساعات قطع مقابل ساعة وصل يتخللها انقطاعات متكررة، اثار أصحاب المسامك بمدينة بانياس، وأعربوا في عدة شكاوى للمؤسسة عن عدم رضاهم وتذمرهم من هذه الوضعية السيئة لقصة الكهرباء.

 

وإن تفاخر المؤسسة بهذه الاشتراكات وتأمين الطاقة الكهربائية اللازمة للمنشآت الصناعية والحيوية والحفاظ على خطوط الإنتاج والعمل ورفع معدلات التصنيع وتخفيف فاتورة المستوردات قدر المستطاع والتحفيز على التصدير إضافة لخلق إيرادات جديدة المؤسسة الكهرباء في طرطوس.

 

حيث أن مبيع الكيلو واط للاشتراكات المعفاة من التقنين بين المصدر أنها للأغراض الزراعية 200 ليرة للكيلو واط وللأغراض الصناعية 450 ليرة، بينما يصل مبيع الكيلو لبعض الفعاليات السياحية لـ 800 ليرة سورية.

 

وتزعم كهرباء طرطوس بأن إعفاء الصناعيين من التقنين قديم ويعود لعام 2016 لكن الجديد هو تغيير تعرفة الكهرباء وتقدر أن كلفة قطاع الكهرباء سنويا تصل لحدود 5.6 ترليونات ليرة بينما لم تتجاوز إيراداته 300 مليار ليرة العام الماضي قبل تطبيق التعرقات الجديدة. وتبقى المشكلة مستمرة، لان التوجه الحكومي هذه الايام هو للطاقات المتجددة واللواقط الكهروضوئية.

 

هذا ومع ساعات التقنين الكهربائي الطويلة تتزايد مشكلات خدمة الإنترنت والاتصالات بشكل عام، وسط تساؤلات عن ماهية عمل المؤسسات العامة والشركات الخاصة من دون التوصل إلى حلول، إن مجموعة الطوارئ تكلف كثيرا والحاجة إلى خطوط معفاة من التقنين أو طاقة بديلة.

 

يشار إلى إن فترة التقنين الكهربائي بطرطوس، مؤخرا زادت إلى 6 ساعات قطع مقابل ربع ساعة وصل فقط في معظم مناطق المحافظة.

 

يذكر إنه, يوجد تدني في مستوى عموم الخدمات الأساسية ومنها الكهرباء والمياه ، وذلك عقب اتباع نظام التقنين الساعي, وباتت بعض المناطق تعاني من عدم توفر الكهرباء لأيام متواصلة.