لكل السوريين

الليرة السورية تدخل غرفة الإنعاش.. والذهب يسجل أعلى سعر في تاريخ سوريا

تقرير/ خالد الحسين 

واصلت الليرة السورية انهيارها الغير مسبوق، وفقدت أكثر من 20 بالمائة من قيمتها خلال أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي.

حيث سجلت سعر 4525 في العاصمة السورية دمشق، فيما كانت تبلغ 4500 ليرة لكل دولار أمريكي واحد.

واستمر انهيار العملة السورية وهبوطها إلى مستويات تاريخية لليوم السابع على التوالي، مقابل الدولار الأمريكي وباقي العملات الرئيسية في أسواق دمشق وحلب وإدلب.

وسجلت الليرة السورية، في تمام الساعة السابعة والنصف بتوقيت سوريا، سعر 4880 في العاصمة دمشق، و 4500في مدينة حلب، و 4505 في محافظة إدلب.

ووسط توقعات بمزيد من الانخفاض خلال الأيام القادمة.

ولم تتمكن الحكومة من فرض سيطرته على سوق صرف العملات في سوريا، وذلك على الرغم من فرض رقابة مشددة على عمليات صرف العملة السورية مقابل العملات الأجنبية.

وما زال السوريون يستيقظون كل يوم على انخفاض جديد في قيمة الليرة السورية، وسط عجـ.ـز تام من قبل الحكومة السورية على مواجـ.ـهة انهيار اقتصاد البلاد.

ويصف الخبراء والمحللون الاقتصاديون المرحلة التي يمر بها الاقتصاد السوري بعبارة “الليرة السورية تدخل غرفة الإنعاش”، في إشارة إلى استنفاذ الحكومة كافة الحلول من أجل وقف النزيـ.ـف الحاد والمستمر في قيمة عملة البلاد.

ويتوقع الخبراء مزيداً من الانخفاض في قيمة العملة السورية، لعدة عوامل من أبرزها قانون “قيصر”

ورافق انهيار الليرة السورية إلى مستويات تاريخية جديدة، ارتفاع هائل في أسعار المواد الغذائية الأساسية.

وقد بلغ متوسط مصروف العائلات السورية المؤلفة من 5 أشخاص بشكل يومي نحو25000ليرة سورية، وهذا فيما يتعلق بشراء المواد الغذائية الرئيسية فقط.

في حين لا يزال راتب الموظف السوري يتراوح بين 50 وحتى 100 ألف ليرة سورية شهرياً، وهذا يعني أن موظف من الدرجة الأولى قد لا يستطيع العيش سوى 5 أيام بالراتب الذي يتقاضاه، فكيف هو الحال بالنسبة للموظف الذي يقبض 50 ألف ليرة أو أقل من ذلك؟.

أما أسعار الذهب في سوريا، فقد حلقت عالياً بالتزامن مع الانهيار الذي تشهده الليرة السورية، وسجلت أعلى سعر في تاريخ سوريا منذ بدء تداول الذهب والعملات في البلاد عام 1919.

وسجل غرام الذهب من عيار 21 سعر 224000 ليرة مقابل الدولار، فيما سجل غرام الذهب من عيار 18 سعر 219000 ليرة فيما تشهد أسعار الذهب عالمياً استقراراً نسبياً.