لكل السوريين

زراعة “عباد الشمس” تزدهر في حماة

حماة/ جمانة خالد 

تشتهر حماة بزراعة دوّار الشمس أو عباد الشمس الذي يُعَّدُ ثالث أهم محصول زيتي في العالم كونه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية المفيدة لصحة الإنسان.

إلا أن إنتاج هذه النبتة بات يشهد تراجعاً خلال السنوات الأخيرة لأسباب عدة بحسب مزارعين، حيث تعرف زهور دوّار الشمس بلونها الأصفر اليانع، حيث تقضي الزهور نهارها لاهثة وراء الشمس تتبعها أينما حلت وفور أن يسدل النهار ستاره تنكمش على حباتها السوداء وتنام في انتظار إشراقة جديدة هي مرحلة نمو وحياة سرعان ما تنقضي مع نضج حباتها السوداء.

وزهرة دوّار الشمس التي شرع بعض فلاحو ريف حماة في قطفها لاستخراج حباتها السود يتم زراعتها في الريف الغربي والغربي الشمالي بحكم نوعية التربة الممتازة والعوامل الجوية المناسبة وتزرع عادة في أواخر فصل الربيع على أن يتم قطافها بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر من زراعتها حيث تمر هذه الزهرة بالعديد من المراحل قبل القطاف.

ويحرص الفلاحون قبل قطفها بأسبوعين تقريباً على تشغيل عشرات الشبان للقيام بمهمة التصفير وإحداث الضجيج أو بناء هيكل وإعطائه لباس رجل لإبعاد العصافير التي ترى من بذور (تباع الشمس) صيداً ثميناً لها فيبدأ الشبان في الركض من هنا وهناك منذ شروق الشمس وحتى غروبها لإبعاد الطيور.

وفي المرحلة الثانية يبدأ القطاف حيث يحرص القاطف على انتزاع الزهرة الصفراء اليانعة وتوضع على شراشف كبيرة في الشمس حتى تيبس ومن ثم يصبح من السهل استخراج البذور السوداء منها عن طريق ضرب الزهرة بعصي صغيرة من الخشب بعد ذلك توضع البذور لوحدها على شراشف تحت أشعة الشمس إلى أن تبدأ مرحلة جمعها في أكياس كبيرة استعدادا لبيعها.

وعلى الرغم من أن حماة كانت من بين أبرز المنتجين لبذور نبتة (دوّار الشمس) إلا أن إنتاجها تراجع لأسباب أهمها نقص اليد العاملة إلى جانب تأثير الحرب السورية وعزوف المزارعين عن زراعة أراضيهم،

وبيعها بأسعار أرخص مما جعل المزارعين يتقاعسون عن زراعتها خوفاً من كسادها، تراجعت المساحات المزروعة بشكل كبير، حيث هجرت اليد العاملة الفلاحية الحقول وتوجّه الفلاّحون إلى الاهتمام بزراعات أخرى.

ولبذرة دوار الشمس عدة فوائد واستخدامات غذائية وجمالية إلى جانب أن الأطباء استعملوها قديماً كعلاج للملاريا ولتخفيف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرايين، وتحتوى بذور دوّار الشمس على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان كما تحتوى على فيتامين / أ / ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي والكثير من الأمراض الأخرى من بينها السرطان.