لكل السوريين

منسقية المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا.. مهام وأهداف

تقرير/ مطيعة الحبيب  

سجلت المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حضورا بارزا ضمن كافة المجلس التنفيذي بجميع هيئات ومكاتب الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، حيث انها اثبتت قدرتها في ادارة العمل من خلال مشاركاتها في نظام الرئاسة المشتركة إذ لها كيان ورأي مستقلين ولها الدور الاساسي في حل المشاكل والصعوبات التي تواجه العمل.

كما ساهمت في تطوير العمل المؤسساتي عبر المشاريع التنموية والاقتصادية تحقيقا في الاكتفاء الذاتي، كما أنها أخذت نهج الأمة الديمقراطية أساس لعملها، ولا زالت المرأة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا تناضل ضمن ميادين العمل بكامل الإدارة والإصرار لتسيير وتصحيح مسار العمل في الإدارة الذاتية.

وتعتبر المهام المذكورة آنفا من أهم الأهداف العامة لمنسقية المرأة في الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا من حيث مهامها ومبادئها، حيث تعتبر الجهة التنظيمية التي تعالج القضايا الخاصة بالمرأة والتي تعنى بشؤونها وحل مشاكلها وتوعيتها وتنظيمها وتمكينها على كافة الوسائل، لتأخذ دورها الريادي في هيكلية الإدارة الذاتية، كما تعمل المنسقية على ترسيخ مبدأ العدالة الاجتماعية.

تتألف إدارة منسقية المرأة من الرئيسات المشتركات للمجلس العام في المجلس التنفيذي والعدالة ورئيسة هيئة المرأة ومستشارة الإدارة الذاتية، بالإضافة إلى الرئيسات المشتركات للمقاطعات في بعض الإدارات.

وتتشكل منسقية المرأة العامة من الرئيسات المشتركات في المجالس التشريعية والمجالس التنفيذية والعدالة ونوابهن في الإدارات الذاتية والمدنية، وكافة الرئيسات المشتركات ونوابهن في الهيئات والمكاتب واللجان التابعة للإدارة الذاتية والرئيسات المشتركات ونوابهن في الهيئات والمكاتب واللجان التابعة للإدارة الذاتية والمدنية والرئيسات المشتركات للمقاطعات والمجالس.

وتعتمد منسقية المرأة أيضا على عدة مبادئ أهمها مفهوم الأمة الديمقراطية حيث أنها تتخذ منها كمبدئ أساسي لها، وتشجع مبدى الحماية الذاتية للمرأة، وتعمل على محاربة كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة والطفل وتطوير وتعزيز عمل المرأة الشابة وتزويدها بالخبرة والوعي وتحقيق العدالة والتكافؤ بين الجنسين.

وأما عن أهم اهداف المنسقية هو الحفاظ على خصوصية وهوية المرأة وتطوير عملها الخاص في هيكلة الإدارة الذاتية ودعمها ومساندتها لتأخذ دورها الريادي في مؤسسات الإدارة الذاتية.

وأيضا من أهم أهدافها نشر ثقافة العمل الجماعي، ورفع روح المسؤولية لدى المرأة في إدارة عملها والعمل على إعداد مشاريع وقوانين خاصة بالمرأة وتطبيقها وتنظيمها في كافة المؤسسات الإدارة الذاتية.

وتعديل وتطوير المشاريع الخاصة بالمرأة وترسيخ مبدى الرئاسة المشتركة في كافة مؤسسات الإدارة الذاتية، وتفعيل دورة المرأة في المجال السياسي، وإعداد خطط استراتيجية في كافة المجالات للنهوض بواقع المرأة التي تخدم مجتمعها وتسعى إلى  تقدمة كافة سبل العمل من أجل تحقيق هدفها ووقوفها جانب الرجل في مواجهة الحياة، سواء كانت على الصعيد الأسري أو العمل في المؤسسات إلى جانب العمل العسكري التي استطاعت المرآة اليوم بفضل إصراها وتعزيز مكانها وقدرتها في الدفاع عن أرضها، كما أن منسقية المرأة سوف تواصل دعم المرأة في جميع المجالات.

ولم تكن المرأة السورية تحظى بكل هذا النجاح في سنوات ما قبل الأزمة في البلاد، فكانت تعاني من أمور التهميش سواء من قبل الأسرة أو الدولة أو السلطة التي كانت تحكم البلاد.

وبعد اندلاع الأزمة في البلاد، عانت نساء سوريا الأمرين أثناء سيطرة التنظيمات الإرهابية على مناطق شاسعة في سوريا، ولا سيما نساء شمال شرقي سوريا، اللواتي عانين الإرهاب بأعتى أشكاله، ولا سيما أثناء سيطرة مرتزقة تنظيم داعش الإرهابي على أجزاء واسعة من العراق وسوريا.

وبعد تحرير مناطق شمال وشرقي سوريا، ونتيجة للانفتاح الكبير على الجانب النسوي، اللواتي لاقين كافة أشكال الدعم من قبل المجتمع ككل، بعد توضيح الصورة الخاطئة التي كانت تنظر للمرأة، استطاعت أن تبرز في عدة مجالات الحياة، ولا سيما في إدارة شؤون المجتمع، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الاجتماعية.