لكل السوريين

بعد انتخابها مسؤولة عامة عن الاتحاد.. إلهام مطلي: “تنظيم المرأة السريانية ضرورة تاريخية لبناء مجتمع ديمقراطي”

السوري/ الحسكة

على هامش انعقاد المؤتمر الرابع للاتحاد النسائي السرياني في سوريا، في الأسبوع المنصرم، تم انتخاب السيدة إلهام مطلي كمسؤولة عامة للاتحاد بالإضافة لوظيفتها في الإدارة.

وعن واقع المرأة السريانية ومشاركتها ومستقبلها، عقدت صحيفتنا لقاء مع السيدة إلهام مطلي، والتي ذكرت في مقتبل حديثها قائلة: كان للمرأة السريانية دور كبير في الدفاع عن قضايا المرأة ولا سيما في الأزمة السورية وما تعرضت له النساء من انتهاكات مباشرة، حيث ظهرت مقاومة المرأة أمام مرأى ومسمع العالم، وكانت أعين الجميع منصبة على مقاومة المرأة في شمال وشرق سوريا.

وأضافت، أن تنظيم المرأة السريانية ضرورة تاريخية ومهمة في الوقت الراهن، لبناء مجتمع ديمقراطي تعددي حر ومتكامل، وأفادت: كما لا بد من خلق وتكوين شخصية المرأة الحرة التي تتمتع بالإرادة لتقوم بحل المشاكل وتدافع عن قضايا المرأة بنفسها، ملفتة إلى أن تنظيم الاتحاد النسائي السرياني يهدف إلى إزالة كافة أشكال الا مساواة بين الجنسين

وعن دور المرأة في مؤسسات الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا ذكرت سهام، شاركت المرأة السريانية في مؤسسات الإدارة الذاتية الديمقراطية منذ تأسيسها وحصلت على مراكز مهمة ضمن المجالس والهيئات الإدارية، وأصبحت صاحبة قرار فشاركت في المجال السياسي والاقتصادي والعسكري.

المؤتمر الرابع للاتحاد النسائي السرياني وضع برنامج وخطة عمل للفترة القادمة

وأشارت بأن المؤتمر الرابع للمرأة السريانية اختتم بانتخاب ٤١ عضوة للمجلس، كما اتخذ المؤتمر عدداً من القرارات وهي:

تطبيق مبدأ الرئاسة المشتركة في كافة المؤسسات السريانية، تدريب المرأة بمخيمات تثقيفية تعليمية، تطوير العلاقة مع المنظمات النسائية ومن كافة المكونات.

وكذلك، تفعيل دور المرأة السريانية في الإدارات الذاتية، والعمل على تفعيل لجنة دراسات علم المرأة، تفعيل دور المرأة الشابة لتنظيم وتفعيل دور الشبيبة في كافة الفعاليات الخاصة بالمرأة والدفاع عن قضايا المرأة، إعطاء مفهوم الدفاع الذاتي للمرأة والمرأة الشابة، دعم قوات نساء بيث نهرين وسوتورو المرأة، إصدار صحيفة صوت المرأة السريانية.

وأشارت إلى أن، تنظيم المرأة السريانية ضرورة تاريخية ومهمة في الوقت الراهن لبناء مجتمع ديمقراطي تعددي حر ومتكامل مشيرةً إلى أن تنظيم الاتحاد النسائي السرياني يهدف إلى إزالة كافة أشكال اللا مساواة بين الجنسين.

واختتمت حديثها بالتأكيد على ضرورة وجود منظمات نسائية لدعم المرأة وضرورة انتساب النساء لمؤسسات نسوية لتساهم بدورها في جميع المجالات السياسية والعسكرية والثقافية.