لكل السوريين

نساء الرقة: “تجهيز المؤنة الصيفية عمل موروث تناقلته النسوة من جيل لآخر”

الرقة/ صالح اسماعيل 

تتجه أغلب الأسر في ريف الرقة للقيام بتجهيز المؤنة الغذائية من خلال تخزين الخضروات وحفظها بطرق عديدة، مستفيدين من وفرة الخضروات في هذه الأوقات بأسعار تتناسب مع قدراتهم المادية.

وتقوم النسوة بتجهيز أنواع عديدة من الخضروات (رب البندورة، محفر الباذنجان الملوخية، المخللات بأنواعها)، وغيرها من الخضروات التي تقوم بزراعتها في غالبية المنازل الريفية، حيث تساهم في تأمين متطلبات الأسرة.

ويتميز تجهيز المؤنة في أرياف الرقة بعادات وطقوس خاصة لاتزال تحافظ عليها النسوة الرقاويات من خلال العمل الجماعي في تجهيز المؤنة، حيث تجتمع النسوة ذوات الخبرة  في المنزل الذي يقوم بتجهيز المؤنة بالإضافة الشابات اليافعات ليكتسبن الخبرة ويتوارثن المهارة في تدبير أمور المنزل.

من نساء الرقة الريفيات خاتون الخلف تحدثت لصحيفتنا السوري، عن أهمية تجهيز المؤنة الصيفية وأنواعها المختلفة حيث تقول: نقوم بتجهيز المؤنة الصيفية من أنواع الخضروات المختلفة، وحفظها لاستهلاكها في فصل الشتاء، حيث  تتوافر في هذه الأوقات بكميات كبيرة وأسعار مناسبة، كون أغلب الخضروات محاصيل يتم زراعتها وإنتاجها في فصل الصيفية منها (الباذنجان الأسود ، البندورة، الملوخية، الفاصولياء)وغيرها من أنواع الخضروات الصيفية.

وأضافت الخلف:” العمل الجماعي أهم ما يميز عملية تجهيز المؤنة حيث تجتمع النساء في الحارات وتقوم بالعمل مع الشابات اليافعات وذاللك من إكسابهن الخبرة الكافية، حيث هناك العديد من طرق التخزين منها التخزين بالأواني الزجاجية عن طريق عملية الضغط البخاري حيث نقوم بطهي الخضروات مع البندورة، ومن ثم تخزينها بعد تعرضها للضغط البخاري، وهناك أنواع من الخضروات يتم تجفيفها وتخزينها مثل أوراق الملوخية، والباميا، الباذنجان المحفر، ورب البندورة.

وختمت خاتون الخلف حديثه” بأن صناعة الألبان والأجبان أيضا من المواد التي يتم تخزينها في فصل الصيف، حيث يقومون بتخزين السمن العربي والجبن، واللبنة، وصناعة حبال الكشك المصنوع من حب القمح واللبن، بأنها اكتسبت الخبرة والمهارة في تخزين الخضروات وتجهيز المؤنة الصيفية من والدتها والأجيال التي سبقتها، وهي بصدد نقل معرفتها وخبرتها للأجيال اللاحقة من الشابات، حتى يستطعن تدبير أمور منازلهن.