لكل السوريين

الفيفا يعلن عن توفر أداة لدعم حكام الراية في مونديال الدوحة

أعلن FIFA أن تقنية التسلل شبه الآلية ستُستخدم في كأس العالم FIFA 2022 ™ في قطر اعتبارًا من 21 نوفمبر، مما يوفر أداة دعم لمسؤولي مباريات الفيديو والمسؤولين الميدانيين لمساعدتهم. اتخاذ قرارات تسلل أسرع وأكثر دقة وقابلية للتكرار في أكبر مرحلة على الإطلاق.

بعد الاستخدام الناجح لتقنية VAR في كأس العالم FIFA 2018 ️ في روسيا، أعلن رئيس FIFA جياني إنفانتينو في الرؤية 2020-23 أن FIFA سيسعى جاهداً لتسخير الإمكانات الكاملة للتكنولوجيا في كرة القدم وتعزيز حكم الفيديو المساعد. في السنوات الثلاث التي تلت ذلك، استمر FIFA بالفعل في ريادة التكنولوجيا في اللعبة.

من خلال العمل مع adidas والعديد من الشركاء، وخاصة مع مجموعة العمل للتميز في الابتكار ومقدمي التكنولوجيا، أمضى FIFA السنوات القليلة الماضية في تحسين نظام VAR ، بما في ذلك استخدام تقنية التسلل شبه الآلية.

تستخدم التقنية الجديدة 12 كاميرا تتبع مخصصة مثبتة أسفل سقف الاستاد لتتبع الكرة وما يصل إلى 29 نقطة بيانات لكل لاعب على حدة، 50 مرة في الثانية، لحساب موقعهم الدقيق على أرض الملعب. تشمل نقاط البيانات الـ 29 التي تم جمعها جميع الأطراف والأطراف ذات الصلة بإجراء مكالمات التسلل.

ستوفر الرحلة، كرة أديداس الرسمية لمباراة قطر 2022 ™ ، عنصرًا حيويًا إضافيًا للكشف عن حوادث التسلل الضيق حيث سيتم وضع مستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي (IMU) داخل الكرة. يقوم هذا المستشعر، الموجود في وسط الكرة، بإرسال بيانات الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو 500 مرة في الثانية، مما يسمح بالكشف الدقيق للغاية عن نقطة الركلة.

من خلال الجمع بين بيانات تتبع الأطراف والكرة وتطبيق الذكاء الاصطناعي، توفر التقنية الجديدة تنبيهًا آليًا عن التسلل لمسؤولي مباراة الفيديو داخل غرفة عمليات الفيديو كلما استقبل المهاجم الكرة الذي كان في موقف تسلل في الوقت الحالي تم لعب الكرة من قبل زميل في الفريق. قبل إبلاغ الحكم على أرض الملعب، يقوم مسؤولو مباراة الفيديو بالتحقق من صحة القرار المقترح عن طريق التحقق يدويًا من نقطة الركلة المحددة تلقائيًا وخط التسلل الذي تم إنشاؤه تلقائيًا، والذي يعتمد على المواضع المحسوبة لأطراف اللاعبين. تحدث هذه العملية في غضون بضع ثوانٍ وتعني أنه يمكن اتخاذ قرارات التسلل بشكل أسرع وأكثر دقة.

بعد تأكيد القرار من قبل مسؤولي مباراة الفيديو والحكم في الملعب، يتم بعد ذلك إنشاء نفس نقاط البيانات الموضعية التي تم استخدامها لاتخاذ القرار في رسم متحرك ثلاثي الأبعاد يوضح بشكل مثالي موقع أطراف اللاعبين في الملعب. لحظة لعب الكرة. سيتم عرض هذه الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، والتي ستظهر دائمًا أفضل وجهات النظر الممكنة لحالة التسلل، على الشاشات العملاقة في الملعب وستتاح أيضًا لشركاء البث في FIFA لإبلاغ جميع المتفرجين بأوضح طريقة ممكنة.

تم اختبار سير العمل لتقنية التسلل شبه الآلي وتقنية الكرة المتصلة بنجاح في العديد من الأحداث الاختبارية ومباشرة في بطولات FIFA ، بما في ذلك كأس العرب FIFA 2021 ™ وكأس العالم للأندية FIFA 2021 ™ ️.

خلال هذه المباريات، كانت التكنولوجيا الجديدة قادرة على دعم مسؤولي مباريات الفيديو من خلال مساعدتهم على اتخاذ قرارات تسلل أكثر دقة وقابلية للتكرار في فترة زمنية أقصر.

تم تحليل البيانات التي تم جمعها أثناء الاختبارات عبر الإنترنت وغير المتصلة بالإنترنت والتحقق من صحتها من قبل MIT Sports Lab ، مع TRACK في جامعة فيكتوريا للتحقق علميًا من صحة تقنية تتبع الأطراف. يقدم فريق بحثي في ​​ETH Zurich مزيدًا من الأفكار حول القدرات التكنولوجية لأنظمة التتبع متعددة الكاميرات.

سيتم إجراء المزيد من الاختبارات في الأشهر المقبلة لضبط النظام قبل تطبيق معيار عالمي لضمان إمكانية استخدام التكنولوجيا الجديدة في عالم كرة القدم.

سيتم تقديم جميع التفاصيل المتعلقة بإعداد تقنية التسلل شبه الآلي وتكنولوجيا الكرة المتصلة إلى الفرق التي تأهلت لكأس العالم 2022 في ورشة عمل الفريق في الدوحة يومي 4 و 5 يوليو ثم مشاركتها مع الجمهور.