لكل السوريين

كانت الأعنف على مستوى المحافظة.. أضرار جسيمة تسببها العاصفة المطرية على اللاذقية، من المتضرر؟

اللاذقية/ سلاف العلي  

ضربت عاصفة وصفت بأنها الأغرب والأعنف من نوعها، محافظة اللاذقية، مخلفةّ أضرارا مادية كبيرة، وأدت الرياح الشديدة، إلى أضرار مادية في ممتلكات المواطنين، وأضرار أخرى في بعض المنتجعات السياحية، وطالت اﻷضرار السيارات المركونة نتيجة سقوط الأشجار أو العوارض الحديدية عليها.

وكانت محافظات في سوريا كاللاذقية ودمشق وحماة وحمص ومناطق الشمال السوري أيضاً شهدت عاصفة مطرية وهوائية، تسببت بوفاة شخصين الأول في مدينة اللاذقية والآخر في ريف مدينة مصياف غربي حماة، إضافة إلى تساقط عدد من الأشجار وأضرار مادية بالممتلكات.

وان عاصفة مطرية مصحوبة برياح شديدة ضربت المحافظات الغربية والوسطى وتسببت بأضرار مادية كبيرة خصوصاً في محافظة اللاذقية.

ضربت مناطق شمال شرقي سوريا عاصفة رعدية ومطرية قوية، وتسببت بقطع شبه تام للكهرباء والانترنت.

تساقط الأمطار بدأ في مدينة إدلب ومحيطها، ومناطق جسر الشغور وأريحا ومعرة مصرين والمناطق الحدودية مع تركيا، بما فيها المخيمات على طول الشريط الحدودي.

أن مخيمات النازحين السوريين على الحدود مع تركيا شهدت رياحا وأمطارا غزيرة، استمرت حتى بعد فجر اليوم.

كما تعرضت مناطق في ريف حلب من مدينة عفرين وريفها إلى مدينة الباب وريفها لأمطار غزيرة ورياح قوية تفاوتت درجتها بين منطقة وأخرى، في حين لم يتم تسجيل أي حوادث أو أضرار نتيجة للعاصفة .

70سيارة وأكثر من 500 شجرة في حصيلة مبدأيه لخسائر العاصفة في مدينة اللاذقية فقط نتيجة العاصفة التي حدثت أدى إلى حصول عطل في اللوحة الرئيسية في محطة القلوف التي تغذي مشقيتا ومزارعها، مما أدى إلى توقف الضخ عن المناطق المرتفعة في مشقيتا.

إن العاصفة المطرية تسببت بقطع شبه عام للكهرباء والإنترنت لعدة ساعات.

تسبب اشتداد الرياح بأضرار جسيمة على الشبكة الكهربائية حيث انهار عدد من أبراج التوتر المتوسط والمنخفض في مناطق مختلفة من اللاذقية وتم استنفار جميع ورشات الطوارئ والصيانة.

وكانت محافظات في سوريا كاللاذقية ودمشق وحماة وحمص ومناطق الشمال السوري أيضاً شهدت عاصفة مطرية وهوائية، تسببت بوفاة شخصين الأول في مدينة اللاذقية والآخر في ريف مدينة مصياف غربي حماة، إضافة إلى تساقط عدد من الأشجار وأضرار مادية بالممتلكات.

أعلنت شركة كهرباء اللاذقية تسجيل نحو 1100 عطل كهربائي في مناطق متفرقة من المحافظة إثر العاصفة الهوائية التي ضربت المنطقة ومحافظات أخرى في سوريا خلال اليومين الماضيين

وأوضحت الشركة سقوط 12 برجاً حديداً و3 بورتيكات خشبية، وتضرر الشبكة في 57 مخرج توتر متوسط، و75 برجاً وأعمدة مكسورة على شبكات التوتر المنخفض، منها 50 حالة انهيار لأبراج كهربائية، إضافة إلى فقدان توتر 230 ك،ف عن بعض محطات التوتر الرئيسية في اللاذقية.

وفاة صياد وغرق زورق بحري تم إنقاذ كل من على متنه (6 بحّارة) وجنوح عدد آخر الزوارق نتيجة العاصفة المطرية في اللاذقية.

أضرار مادية كبيرة في منشآت التخييم والسياحة والاصطياف على شاطئ وادي قنديل والبسيط.

وتم تنبيه المدنيين في المخيمات إلى ضرورة تثبيت الخيام بشكل جيد، والابتعاد عن مجاري السيول وأماكن تجمع المياه.