لكل السوريين

رحلة التسليق للنساء الريفيات بالساحل السوري

مع بداية سقوط الأمطار يبدأ الطقس الريفي بالساحل السوري، الأكثر شهرة وجمالا للكثير من النساء الريفيات اللواتي بجتمعن لرحلة السليق أو التسليق وهي تعني رحلة البحث عن النباتات البرية اللذيذة والتي تنبت في الأرض تلقائيا وإعدادها لتكون طعاما لذيذاً ومفيدا وطبيعيا لأسرهن ، حيث يكون بعيدا كل البعد عن كل ما يدخل في العمليات الزراعية من أسمدة وهرمونات وغيرها وحدها الطبيعة الفريدة والأرض الطيبة هي من تخرجه على طبيعته البكر.

أنواع عدة ومتنوعة هو مكون هذا الطبق اللذيذ ولكن على المرأة الريفية أن تكون خبيرة في البحث عنه وفي تنظيفه وطبخه، فليس كل ما هو أخضر قابل لأن يكون طبقاً من السليق، هناك الكثير من النباتات التي يتكون منها طبق السليق الذي يمكن طهيه أو يمكن أن يكون طبق سلطة بفوائد لا تعد ولا تحصى ومن هذه النباتات:

 

  • القرص عنة:

وهو نبات بري يتحول إلى نبات شوكي مزرق. يفرم أخضر ويوضع عليه زيت الزيتون والحامض، ويؤكل كسلطة. لذيذ جدا، وطعمه فريد لا يمكن وصفه.

  • الهندبة البرية (الهندباء) الشهيرة:

هي أكثر من عشبة برية واحدة، متشابهة .منها بالأوراق (الضلع ) المفرضعة ,أو ورقة معبأة, وعادة الأوراق التي تضربها أشعة الشمس أكثر ,تميل إلى الاحمرار أكثر . تسلق، ثم تعصر ويضاف إليها الحامض وزيت الزيتون لذيذة جدا وبطعم مميز . تباع في الأسواق , ويباع أيضا نوع زراعي بأوراق كبيرة ,ولكنه ليس بنفس اللذة .

  • المقسيطة :

(المقسيطة) اللذيذة ,أخت (الكِليبة). نبتة لذيذة جدا، إذ تشفى أوراقها وتترك عرق الأوراق، وتفرم ,ثم تحمس بالزيت ,وقد يوضع معها الحمص المسلوق .تستعمل الكليبة في الأسواق لغش سليق (المقسيطة) ,اذ يبدون نفس الشكل ,الفرق أن عرق الكليبة فيه لون أحمر ,أما المقسيطة فعرقها بالكامل أخضر . المقسيطة ألذ، وضعف السعر في الأسواق . نبتتها تغدو شوكا عندما تكبر.

  • الخبيزة :

الخبيزة ( الخبيزاء ) سليق لذيذ , تحمل أزهارا زهرية اللون . تنمو في بيئات مختلفة، وتحمس بزيت الزيتون، أو تُطبخ مع قليل من البرغل، لذيذ وسهل القطف والإعداد.

 

  • الدغنينة :

(ورق الدغنينة) (التروغنينة) بالأرز ما إن يبدأ فصل الشتاء وتتساقط أوراق العنب حتى تظهر أوراق الدغنينة الغضة دائماً .وهذه يلف بها الأرز مثل :اليبرق ( ورق العنب ) وهي لذيذة جدا ، مثل اليبرق . تباع في الأسواق.

  • اللوف

من النباتات البرية اللذيذة والتي تشتهر في ريفنا بكثرة ولكنها من الأنواع التي تحتاج للكثير من الشغل في طبخها حيث تسلق لساعات طويلة وتعصر جيداً يتم طهيها بالزيت ودبس الرمان والسماق وهي من ألذ الاطباق.

  • السلبين
  • من السليق الريفي الأكثر شهرة ولذة وهو من أندر الأنواع ويعتبر من تجده من النساء أنها وجدت كنزاً ويتم طهي الجذور منها بالزيت والثوم والحامض وهي ذات فائدة كبيرة كما أنها تباع بأسعار مرتفعة.
  • الجرجير
  • من السليق اللذيذ وذو الفوائد الكبيرة فهو مقوِّ للدم وهو من ألذ السلطات على الإطلاق ويتم فرمها وإضافة ثوم وملح وزيت لها مع بعض شرحات البصل والسماق . وقد بدأ البعض بزراعتها ولكن البري منها يكون أطيب.