لكل السوريين

حول نبات اللوف الشتوي بالساحل

اللوف هو نبات شتوي محب للرطوبة ينتمي الى جنس اللوف(Arum ) من الفصيلة القلقاسية(Araceae), وهو واحد من خمس وعشرين نوعا يضمها جنس اللوف.

ينمو في الاماكن الرطبة في المناطق الساحلية والداخلية، ومن هنا جاء اسمه اليف الرطوبة، وهو متوطن في بلاد الشام وقبرص والمغرب.

ينمو النبات من أرومة عميقة تحت التربة تدعى (جعثن) وتعرف بالجذمور، اوراقه تامة وازهاره وحيدة المسكن، جميلة الشكل بداخلها ما يشبه المكحلة ,وهي إغريضيه محاطة بورقة متحورة تشبه الشراع, يراوح طول النبات بين(10-25)سم.

وهو نبات سام وهو أخضر، وذلك لاحتوائه على اوكسالات الكالسيوم ( يتم التخلص منها بالغلي أو التجفيف).

 

مع مذاقه اللذيذ يحتوي على الأملاح المعدنية وبخاصة اليود المفيد للغدة الدرقية, كما يضم الحديد بكثرة, ويحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم البشري, وحسب موقع(Herbal-organic) ان نبات اللوف المحب للرطوبة يحوي المركبات الكيميائية التالية:(اوكسيداز، succinate,lectin, carbohydrat,phenolic, Flavonoids, fructose, Diphenyl, cytocrome C, amylase, يخضور، نشاء,بوتاسيوم،نيكوتين،يوريا، اغار، متعدد السكاريد، سكريات قليلة التعدد، منغنيز، كلوروفورم، اسيتون، reducatse, sucrose, citrate

 

وأن نبات اللوف المحب للرطوبة يتمتع بأنه :(مضاد للسرطان، مضاد للتأكسد، ومضاد فطري، خافض لسكر الدم، مضاد كولين، تخصيب، مستحضر تجميل، علاج كيميائي) .

و ان الأمراض التي تتم معالجتها بهذا النبات هي:(السرطان، تسوس الأسنان، سرطان القولون، ربو، داء السلمونيات، سرطان الثدي، فرط تحسس، ابيضاض الدم، التهاب المفاصل، قرحة، تسرع القلب، توقف القلب، قرحة هضمية، داء المتدثرات، بطء القلب، صدمة الحساسية، التهاب مخاطبة الفم، احصار اذيني بطيني، زكام، وذمة وعائية، تضخم القولون، فرط افراز اللعاب،، كسر كولس، اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

 

يعتقد انه مقاوم لأمراض السرطان. ويساعد في علاج الالتهابات الرئوية والسعال, وتخفيف الام المعدة والامعاء, ومفيد في حالة فقر الدم لاحتوائه على الحديد, كما يقي من بعض الامراض الجلدية مثل الثعلبة والحساسية, ويساعد في حل مشكلة الامساك, كما ذكر انه يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكر.

ملاحظة يعرف بعدة اسماء منها:(لوف اليف الماء – اروم اليف الرطوبة – القلقاس الشاره للرطوبة -السلقلق – مكحلة ….).

 

هناك طرق عديدة لطبخه, ومن بينها:

 

يقطع النبات إلى قطع صغيرة ويتم رش الملح عليها وعصرها جيدا عدة مرات لتخرج العصارة من الورق, وبعد ربع ساعة تقريبا تغسل الأوراق المقطعة عدة مرات حتى تزول الملوحة والعصارة منه ثم يغلى بشكل جيد يجب طبخها 3 ساعات تقريبا للتخلص من سموميتها, ويضاف اليه قليلا من البرغل او الكشك والحامض والزيت  والسماق , ويصبح جاهزا للأكل.