لكل السوريين

جني محصول القطن من الأعمال التي تقوم بها نساء ريف الرقة

السوري/ الرقة 

تواظب نساء الريف الشمالي الرقة على جني محصول الذهب الأبيض لتأمين احتياجاتهن من مدخرات مع قدوم فصل الشتاء ، فيما يشكل قطافه ارتباط وثيق بالنساء بشكل خاص.

وبدء موسم قطاف القطن لهذا العام منذ ما يقارب الشهر لتشد نساء الريف الشمالي مئزرهن والاستعداد الموسم يشكل فرصة لجمع مدخراتهن الشتوية من لباس ومؤنة ، أصبحت عسيرة على أكثر الأسر ذات الدخل المحدود لترفد البيت بتخزين أساسيات المنزل بعد الانتهاء من جني المحصول ، واستلام ثمن أتعابهن.

تقول  خاتون الحسين من ريف الرقة الشمالي:” يعد العمل بجني محصول القطن من الأعمال الموسمية التي اعتدنا القيام بها، حيث يؤمن مردود مادي جيد يساعدنا في تأمين العديد من المستلزمات المنزلية التي نحتاجها”.

وأردفت الحسين: تعمل غالبية نساء ريف الرقة الشمالي بقطاف القطن، حيث لا يقتصر القيام بهذا العمل على فئة عمرية محددة، حيث نقوم بهذا العمل منذ ساعات الفجر الأولى من النهار وحتى غروب الشمس.

ومن جانبها بينت حورية الظاهر :”يعتمد جني محصول القطن في أرياف مدينة الرقة على  العمل اليدوي المرتبط بشكل خاص بالنساء التي يقمن به، حيث لا تتوفر آلات زراعية تقوم بجنيه على غرار باقي المحاصيل ( القمح، الذرة)التي تحصد بواسطة آلات زراعية خاصة (حصادات).

وساهم سعر العمل بجني  محصول القطن لهذا الموسم بتشجيع عدد  كبيرة من النساء للعمل به، حيث يرتبط سعر جني محصول الذهب الأبيض  بتسعيرة محصول القطن، والتي بلغت أجوره 200ليرة للكيلوغرام من القطن، فيما سعرت هيئة الاقتصاد في الإدارة الذاتية لمناطق شمال وشرق سوريا الكيلو غرام من  القطن الأبيض المحبوب ب 2500ليرة سورية.