لكل السوريين

رسومات مستوحاة من جرائم الاحتلال التركي في سوريا.. فنان يجسد معرضا ثقافيا خاص به في الحسكة

الحسكة/ مجد محمد

باللوحات الفنية الكاريكاتورية البسيطة والهادفة التي واكبت كل ما يعانيه سكان الجزيرة السورية من ظروف الحرب والحصار والاحتلال وانقطاع المياه والكهرباء؛ أقام الفنان الشاب عبد الله العبيد معرضه الأول في مدينة الحسكة بإمكانيات بسيطة ووضع مادي شبه معدوم.

وضم المعرض الفني رسومات كاريكاتير منوعة في أول معرض متخصص يشارك به، والذي يقام في إطار فعالية ثقافية يقيمها فرع اتحاد الكتاب وجمعية صفصاف الخابور الثقافية.

عبر العبيد عن الكثير من القضايا السياسية والاقتصادية والمعيشية، إضافة إلى جرائم الاحتلال التركي ومرتزقته بحق أهالي الجزيرة السورية وكذب المزاعم الغربية وتزييف الحقائق تجاه حرب تركيا على شمال وشرق سوريا.

الفنان عبد الله العبيد ذكر لصحيفتنا أن “المعرض له طابع فني وسياسي ووطني يتصل بقضايا وطنية وثوابت سورية وما تواجهه من حروب إرهابية متعددة المصادر والجهات، وان رؤيته الفنية عبر الرسومات جسدت في إطار فني مباشر جمع بين الفن والفكر والموقف حيث سلطت رسوماته الضوء على جرائم الإرهاب والمحتلين وبالوقت ذاته التفاؤل باندحاره لتبقى سوريا ثابتة منتصرة رغم كل التحديات”.

وأضاف ذاكراً “توجهت إلى الرسم الكاريكاتوري لأنه هو الفن الأكثر قدرة على تجسيد معاناة الناس والشعب وحتى الحالات النفسية، نحن نعيش في منطقة مورس عليها أكبر إرهاب دولي وداخلي منوهاً إلى انه حاول أن يسلط بعض الضوء على بعض المشاكل من المياه والكهرباء مع وجود عدة قوى أجنبية”.

يشار أن الفنان عبد الله عكله العبيد مواليد ١٩٨٨، خريج معهد إعداد المدرسين بالحسكة اختصاص رسم عام ٢٠٠٨، اهتم بفن الرسم منذ المرحلة الابتدائية، وأثناء دراسته في المعهد رسم أول صورة كاريكاتيرية، فوجده موضوع ممتع وشيق، ويعمل على تطوير سلوبه وادواته، وان تكون رسوماته واضحة دون اللجوء للكتابة داخل اللوحة.