لكل السوريين

بسبب إقامة الإمارات الذهبية.. حرب كلامية تشن بين كبار الفنانين السوريين

تفاعل رواد مواقع التواصل الإعلامي في سوريا مع الحرب الكلامية التي دارت بين كبار الفنانين السوريين، وذلك بسبب ظاهرة التجنيس التي تحصل عليها كبار الفنانين السوريين، كياسر العظمة والمخرج المخضرم زهير قنوع.

وبعد حصول عدد من النجوم السوريين على الإقامة الذهبية في الإمارات وتصريحات نقيب الفنانين زهير رمضان الرافضة للحصول على الإقامة، رد المخرج زهير قنوع عبر حساباته على السوشال ميديا حيث كتب: “نقيب الفنانين في الجمهورية العربية السورية، كان ولازال لايمثلني.. لقد كرمت دولة الإمارات الشقيقة وقدرت مبدعي العالم العربي (ومن ضمنهم) المبدعين السوريين واستقطبتهم لتكون منارة الفن والإبداع، وكرمت بلدانهم بهذا التكريم، فماذا فعلت أنت وبرامج عملك البالية لتقدير أبناء بلدك من المبدعين!؟ وماذا فعلت (نقابتك) العتيدة”؟؟

وأضاف قنوع:” لقد واجهنا وجودك (كنقيب) يوم انتخابات نقابة الفنانين، لأننا نعرف جيداً أن الحكمة تنقصك في تصريحاتك غير المسؤولة والمحملة بالفتنة كما ينقصك بطبيعة الحال القدرة على العمل المجدي في سبيل تطوير أحوال الفن والفنانين..”

وختم قنوع بالقول: “نفتخر وسنبقى بوطننا الحبيب سورية التي نحيا مع عائلاتنا فيها ولم، ولن نغادرها حتى تغادرنا الروح، وإن كنّا (نعمل) في آخر بقاع الأرض، نفتخر بكل مبدع يمثل سورية في أي مكان في العالم، لكنك لم تكن يوماً تمثل مبدعي سورية، ولن تكون”..

يذكر بأن المخرج قنوع حصل على الإقامة الذهبية في الإمارات منذ أيام قليلة لينضم إلى العديد من الفنانين السوريين الذين حصلوا عليها.

وانقسم عدد من الفنانين السوريين سياسيا بعد الأزمة التي تشهدها البلاد، والتي بدأت في العام 2011، حيث أعلن عدد من الممثلين معارضتهم للحكومة السورية، فيما استمر الكثير على نفس مواقفه المؤيدة لها.

ومع أنه منذ قرابة ثلاثة سنوات لم تظهر هكذا تصريحات إلا أن إقدام دولة الإمارات العربية المتحدة على منح فنانين سوريين جنسيات وإقامات ذهبية على أراضيها أثارت غضب نقابة الفنانين السوريين، وعلى رأسهم الفنان زهير رمضان، الذي عرف بمواقفه المؤيدة للحكومة.

وعلى الرغم من أن الإمارات أعلنت أكثر من مرة مواقفها المؤيدة للحكومة السورية إلا أن زهير رمضان الذي يشغل منصب رئيس نقابة الفنانين يرى في توجه الفنانين للحصول على جنسيات إماراتية يعد بمثابة خيانة للفن وللأرض السورية حسب قوله.

وسبق وأن حصل الفنان السوري المخضرم ياسر العظمة على جنسية إماراتية منح بموجبها الإقامة الذهبية التي تعطى لشخصيات مرموقة من قبل الحكومة الإماراتية.