لكل السوريين

صور لوجبات طعام الجيش السوري تثير سخرية

السوري/ روزا الأبيض 

نشرت صفحات فيسبوكية صوراً لوجبات طعام للجيش السوري، تظهر وجبات متنوعة ومكونة من الأرز ولحم الدجاج والخضار وغيرها، مدعية أن الصور تم التقاطها في مطبخ “الكتيبة 1019″، وقد أثارت هذه الصور ردود فعل ساخرة، من المتابعين وكانت أغلب الردود لعناصر من الجيش.

وقد كذب العديد من عناصر الجيش الصفحة، مؤكدين أن أوضاعهم سيئة جداً، وأن الأطعمة التي نشرتها الصفحة في صور، هي بالنسبة لهم فقط صور وأمنيات بالحصول عليها، بعد أن اقتصر طعامهم على حبة بطاطا أو البرغل.

وقد عزا بعض المعلقين على الصفحة، من عناصر الجيش، أن سبب سوء أوضاعهم هو السرقات من قبل الضباط المسؤولين عنهم، كما نشرت العديد من مواقع التواصل الاجتماعي والموالية للسلطة منها، شكاوى عديدة لعناصر من الجيش، تكلموا فيها عن وضعهم السيء، وطالبوا بتحسين طعامهم، في حين أكد بعضهم عدم حصولهم على طعام معظم الأوقات.

ووفقاً لموقع “أنا إنسان”، إن أحد العناصر قال: “إن الطعام الذي يقدم لهم مكون من البرغل مخلوطاً بالحصى، وبالنسبة للخبز فهو سيء جداً، ولا يخلو من الحشرات معظم الأحيان”.

يذكر أن برنامج “جريح وطن” والذي أطلقته الأمانة السورية للتنمية، خصص تعويضا شهريا لجرحى قوات السلطة والميليشيات الموالية لها، ويبلغ 60 ألف ليرة، وكان قد اشترط البرنامج أن تتجاوز نسبة إصابة المستفيدين من هذا القرار 70 بالمئة.

ونقل الموقع السابق مدير “صندوق الشهداء والجرحى والمفقودين والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية” للبرنامج “لؤي العرنجي”، إن المشمولين بالقرار سيتقاضون 60 ألف ليرة شهرياً بعد أن كان 30 ألف ليرة.