لكل السوريين

عشائر عربية وكردية: شعوب المنطقة أصبحت واعية للمؤامرات، وتركيا تريد احتلال سوريا

أكد شيوخ ووجهاء عشائر عربية أن الشعب في شمال شرق سوريا بات واعيا لكل الفتن والمؤامرات التي تحاك ضدهم، في حين أوضح شيوخ عشائر كردية أن تركيا تنتهج سياسات احتلالية، داعين الحكومة السورية إلى القيام بواجبها حيال التهديدات التركية على المنطقة.

وتشهد مناطق شمال شرق سوريا استمرارا لعمليات الفتن التي يراد بها خلق فوضى وضرب المكونات ببعضها البعض، واتضح ذلك من خلال عمليات الاغتيال التي استهدفت رموزا وطنية وعشائرية، وتلعب تركيا والحكومة السورية الدور الرئيسي في ذلك، في وقت تهدد فيه تركيا باحتلال المزيد من الأراضي السورية.

وفي حديث له مع وكالة هاوار الإخبارية، أشار الشيخ محمد تركي السوعان، شيخ عشيرة السبخة العربية، إلى أن “تركيا والنظام حاولا من خلال محاصرة الشهباء إشعال الفتن بين مكونات مناطق شمال وشرق سوريا ولكن محاولاتهما باءت بالفشل، وأن الأيدي التي تستخدمها في تنفيذ أجنداتها ستقطع”.

واعتبر السوعان أن المؤامرة التي تتعرض لها شمال شرق سوريا تجري باتفاق مسبق بين أنقرة ودمشق وموسكو، ما يعكس التناغم الواضح بين سياساتهم، مشيرا في الوقت عينه للزيارة السرية التي قام بها رئيس استخبارات تركيا هاكان فيدان لدمشق، ولقاءه بمسؤولين من الحكومة السورية.

السوعان أكد “أن الهدف الأكبر من هذه الاتفاقات التي تقوم بها تركيا وروسيا والنظام هي إفشال مشروع الأمة الديمقراطية والإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا التي شكلها أبناء مكونات المنطقة، بعد تحرير المنطقة من رجس داعش بعد أن تركها النظام لقمة سائغة للمرتزقة وعاثوا فيها فسادًا”.

بدوره، شدد خليل المحمد، وجيه عشيرة الكيتكان الكردية، شدد على ضرورة التلاحم بين أبناء مكونات المنطقة للوقوف بوجه التهديدات التركية وأطماع دمشق، معتبرا أن هذا التلاحم أصبح أقوى من ذي قبل.

وفي سياق متصل، حث أعيان ووجهاء العشائر العربية الأحزاب الكردية على عدم الانجرار وراء الفتن التي يسعى الاحتلال التركي لافتعالها لاحتلال المزيد من الأراضي في شمال شرق سوريا.

واستنكر المشرف العام لمجلس الأعيان في القامشلي، ووجيه عشيرة طي الكردية، حواس جديع، التهديدات التي تطلقها تركيا تجاه الشعب السوري في شمال شرق البلاد.

وبيّن جديع “إن تهديدات الدولة العثمانية ليست بجديدة، وأن تركيا والمرتزقة ارتكبوا أبشع الجرائم بحق السوريين في كل من عفرين وتل أبيض ورأس العين منذ احتلالها لها”.

كما دعا إبراهيم الحكومة السورية إلى القيام بواجبها حيال التهديدات التركية وقال:”واجب السيادة السورية الدفاع عن شعوب المنطقة وتحمل مسؤوليتها حيال التهديدات التركية وحيال الأراضي السورية التي احتلتها تركيا”.

وكشف تقرير نشر في الأسبوع الماضي عن قيام تركيا باعتقال عشرات السوريين وسوقهم إلى سجون في الداخل التركي، وبحسب المرصد السوري فإن الأشخاص الذي قادتهم تركيا لسجونها هم من المكونين الكردي والعربي.