لكل السوريين

لجنة التربية والتعليم في الطبقة: نتحضر للامتحانات الفصلية رغم المعوقات

الطبقة/ ماهر زكريا 

تستمر لجنة التربية والتعليم في منطقة الطبقة في التحضير للامتحانات الفصلية ورغم المعوقات التعليمية المرافقة للعام الدراسي 2020/2021م نتيجة لفيروس كورونا وتأخر تعينات المعلمين والافتقار لمقرر الكتاب المدرسي منهاج التعلم الذاتي خلال الفصل الدراسي الأول.

بينما تطبق لجنة التربية والتعليم في مدارس منطقة الطبقة وريفها وسائل الوقاية اللازمة تجنباً للإصابة بفيروس كورونا حيث تجاوز عدد طلاب المدارس 50 ألف طالب وتراوح عدد المدارس حوالي 218مدرسة ووصل عدد المعلمين إلى 1670 معلم ومعلمة.

وللاطلاع على الأعمال التحضيرية التي تخص امتحانات مدارس الطبقة، التقى مراسلنا بالرئيس المشترك للجنة التربية والتعليم في الطبقة، هنانو خليفة.

وأكد خليفة على استكمال التحضيرات الخاصة لامتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2020/2021م والتي تتبعها لجنة التربية والتعليم في هذه الأيام بمشاركة كافة المكاتب التربوية، وذلك لوضع برنامج امتحاني لكافة الصفوف من قبل الإدارة العامة ومكتب التوجيه التربوي من خلال طباعة الأسئلة المقررة بالتنسيق مع مكتب الطابعة الموجود في لجنة التربية وتشرف على عمليات الطباعة فيه.

وأضاف “من أعمال الاستعداد للامتحانات مراعاة التباعد المكاني داخل الصفوف وعدم الازدحام في المدارس عند تجهيز القاعات الامتحانية وذلك بتوجيه الطلاب والمعلمين للنظافة الشخصية والعامة بشكل دائم”.

وأوضح “هناك تعليمات لتجهيز الجلاء المدرسي بعد استلام المكاتب التربوية والمتحدثين لها بهدف تمكين المعلمين لوضع تقديرات جميع الطلاب خلال الفصل من مذاكرات شفهية وكتابية وتقييم كل طالب ضمن فصله الدراسي، حيث كانت استعدادات لجنة التربية لهذه الامتحانات بعد الاجتماع الرسمي الذي عقدته لجنة التربية والتعليم للمكاتب التربوية العامة والفرعية ووضع خطة توضح النتائج النهائية للتحصيل العلمي لكل طالب”.

وفي لقاء آخر مع المتحدث الرسمي مصعب العلي متحدث مدرسة قرطبة الذي أشار إلى أن العمل جارٍ بعد صدور التعليمات بشأن الامتحانات بتوجيه المعلمين لأجل رفع كفاءة الطلاب وتحفيزهم نفسياً وتعليمياً بالسؤال عن كل ما يصعب عليهم وتزويدهم بالمعلومة المطلوبة.

والجدير ذكره تم افتتاح مدارس الطبقة يوم الأحد 27/9/2020م من العام الدراسي 2020/2021م لعودة الطلاب إلى مدارسهم مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية والوقائية من وباء كورونا، بالإضافة لبذل الجهود للحد من انتشاره وذلك بالتعاون مع لجنة الصحة في منطقة الطبقة.