لكل السوريين

ازدياد في عدد المرضى الذين يرتادون قسم الكلى في الرقة

السوري/ الرقة ـ تواصل لجنة الصحة في مدينة الرقة تقديم الدعم للمشفى الوطني في المدينة، ومن أهم الأقسام التي ازداد الدعم لها قسم الكلى، الذي يشهد في هذه الفترة ازديادا في عدد المرضى الذي يرتادونه.

وعلى الرغم من أن القسم لم يفتتح رسميا بعد المشفى إلا أنه يعد من أبرز أقسام المشفى الذي يشهد ازديادا في أعداد المرضى، ما دعا لجنة الصحة في الرقة لزيادة الدعم له.

محمد الأحمد، رئيس قسم الكلية في المشفى الوطني بالرقة، قال لصحيفتنا “يشهد القسم تطورا ملحوظا من الناحية الخدمية والطبية، ويستقبل القسم المرضى الذين يحتاجون إلى غسل الكلى، ونقوم باستقبال الحالات الإسعافية الليلية التي يضطر المريض لعملية غسل كلية في كل أسبوع”.

ويضيف “يوجد في 28 عنصر ما بين طبيب وفني وممرض وعامل، وجميع المرضى الوافدون هم محولون من أطباء مختصون، وفي بداية عام 2020 كان عدد المرضى 170 مريض يخضعون لعملية الغسل، واليوم ونحن في نهاية هذا العام وصل عدد المرضى إلى ما يقارب 225 مريض بين سلبي، إيجابي، أسترالي، ومعالج”.

ويردف “يخضع أغلب المرضى لغسيل الكلى لديهم كل أسبوع مما يؤدي إلى استياء حالته الصحية، ويحتاج إلى غسيل اسعافي للكلى، واهتمام أكثر”.

وعن بعض العراقيل يوضح “نواجه بعض العراقيل في هذا القسم، ومع أننا نتلقى دعما جيدا إلا أننا نحتاج إلى دعم لصيانة الأجهزة الطبية المتواجدة في القسم، كما نحتاج إلى توسيع للقسم بسبب تزايد عدد المرضى وزيادة عدد الأجهزة لخدمة المرضى”.

وافتتحت لجنة الصحة في الرقة قسم الكلية التابع للمشفى الوطني في أيار من العام الماضي، وما إن تم افتتاحه حتى بدأ المرضى يرتادونه، ويزداد عدد الوافدون إليه.

تقرير/ مطيعة الحبيب