لكل السوريين

بمبادرات فردية.. معلمات يشرفنا على مركز كوكب للأيتام في الرقة

تقرير/ مطيعة الحبيب

تعمل عدد من معلمات مدينة الرقة على رعاية مركز كوكب الطفولة في الرقة الذي يعتني بشؤون الايتام الاول في مدينة الرقة، والذي يتضمن الدعم المعنوي والتعليمي للأطفال الايتام.

للاطلاع بشكل اوسع على الية عمل المركز كان لصحيفتنا “السوري” لقاء مع فرحة الحسين الرئاسة المشتركة لمركز كوكب الطفولة لرعاية الايتام وابناء الشهداء في شمال وشرق سوريا والتي بدورها اكدت على اهمية احداث هذا المركز الذي يخص اطفال الشهداء.

حيث تحدثت: “تسعى الإدارة الذاتية منذ تأسيسها على العمل الدؤوب من خلال مشاريعها  وأعمالها ذات التوافق المجتمعي كما أن هيئة الشؤون في الإدارة الذاتية بالتعاون مع مكتب شؤون الشهداء لشمال وشرق سوريا قامت بأحداث دار للأطفال الأيتام  يخص ابناء الشهداء نتيجة الحرب الدائرة في سوريا، تحمل اسم “كوكب الطفولة” وهي دار تهتم برعاية الأيتام وتأهيلهم”.

واضافة “يقوم مركز كوكب الطفولة برعاية الأطفال الأيتام وتربيتهم منذ بداية دخولهم للمركز، حيث يتم توعيتهم فكريا وتعليما، ويستقبل المركز جميع الاطفال من مختلف الأعمار كما تتحمل وتتكفل دار الأيتام كافة المسؤولية لرعاية هؤلاء الأطفال، حتى يتم بلوغهم وتأهيلهم للمرحلة الإعدادية ثم يختارون فيما بعد الطريق الذي يرغبون به في الحياة “.

وذكرت “مركز كوكب الطفولة في الرقة وهو المركز الأول من نوعه على مستوى شمال وشرق سوريا حيث يستقبل الأطفال الأيتام من كافة مناطق الإدارة الذاتية ويهتم برعايتهم وتأهيلهم من جميع النواحي، حيث يعتمد النظام الداخلي في المركز على تأمين طبابة صحية للأطفال والتربية والتعليم، الطعام والنوم، يستوعب المركز من خمسة واربعون إلى خمسون طفل، ويحتوي المركز حاليا 14 طفل من ذكو وأنات مقيمون في المركز من جميع مناطق شمال وشرق سوريا ونحن نحاول قدر الإمكان تقديم الخدمات الضرورية واللازمة لهؤلاء الأطفال”.

كما يوجد في المركز عشرة مدرسين مندوبين من لجنة التربية يقومون بتدريس كافة المواد بالإضافة  إلى اللغات الكردي والانكليزي و المواد الترفيهية الرسم والموسيقى الرياضة يبدأ الدوام التدريسي من الساعة الثامنة إلى الساعة اثنا عشر ظهرا “كما يوجد سيارة لنقل الأطفال إلى المركز اثناء الدوام ذهابا” وايابا”.

ونوهت أن المركز يستقبل الاطفال من عمر ساعة حتى 16 سنة واصغر طفل يتواجد فيه حاليا بعمر ستة سنوات وأكبر طفل بعمر ثلاثة عشر عاما” كما يحتوي المركز على قسمين  قسم للإثاث والاخر للذكور وكل قسم يتألف من غرف نوم وطعام ، حمامات، قاعات صفية، وغرف الألعاب، وغرفة لمشاهدة برامج الأطفال.

وشارت إلى وجود خمس مربيات مربية يتم تواجدها اثناء ساعات الدوام، اما عن باقي المربيات عملهم يكون على شكل مناوبات يقومون على الاشرف على الغذاء والحمامات واللباس والنوم بساعة محددة لهم، واجهتنا بعض الصعوبات عند استقبال الأطفال من ناحية التأهيل وطريقة الطعام والنطق وبفضل المعلمين المختصين تجاوزنا هذه الصعوبات.

واختتم في الايام المقبلة يتم استقبال عدد اكبر من الأطفال الايتام من خلال  انشاء مركز ثاني لرعاية الايتام في مدينة الطبقة والحسكة وهذه احدى مشاريعنا المستقبلية هدفه يخدم ابناء الشهداء من كافة النواحي.