لكل السوريين

السبب سرقة المازوت من قبل أمين المستودع.. توقف أحد أكبر أفران السويداء عن العمل

السوري/ السويداء ـ توقف مخبز “آذار” الحكومي في بلدة عتيل شمال مدينة السويداء، إثر عملية سرقة مادة المازوت المخصصة للمخبز، والتي قام بها رؤساء الورديات وأمين المستودع، وتم ضبط 14 ألف ليتر ماء بالخزانات لإخفاء عملية السرقة، وتوقيف المتورطين من قبل لجنة الرقابة والتفتيش وتحويلهم للقضاء.

وجاء ذلك بعد أن أبلغ مشرف ورديات الفرن القائمين على فرع مخابز السويداء بالأمر، إلا أنهم حاولوا التغطية على عملية السرقة. ما دفع أحد العاملين لإبلاغ الرقابة والتفتيش بالحادثة.

مدير فرع المخابز في السويداء “علاء مهنا”، بين في تصريح صحفي، “إنّ مديرية الرقابة والتفتيش نظمت ضبطاً بحق رؤساء وأمين مستودع المخبز، وأنّ المخالفة المسجلة بحق إدارة الفرن لم تكن الأولى، حيث تم كشف العديد من التجاوزات الأخرى، منها الغش في المواد الأولية وكميات الإنتاج، وتوقيف خط الإنتاج الثاني في المخبز عن العمل منذ شهر آب للعام 2019، مما سبب ضغطاً على المخبز الآلي الأول، وأنه يجري العمل حالياً على إعادة تشغيل الخط المتوقف عن العمل بالتنسيق مع الإدارة العامة، متوقعاً أن يعود للعمل خلال عشرة أيام بعد توفر مخصصات من الدقيق التمويني، والتي تبلغ حالياً 11 طناً يومياً”.

كما وضح، “أن خطوط الإنتاج في الفرن قديمة، في حين تُصرف نفقات عالية للإصلاح سنوياً، دون جدوى بسبب قدم الآلات وحاجتها إلى التحديث، وتطوير سيور التبريد، وأنه يوجد نقص في اليد العاملة في المخبز، حيث يعمل فيه 10 عمال فقط، إضافة إلى نقص الخبرات الفنية من مهندسين وفننين للإشراف ومتابعة عمل خطوط الإنتاج”.

ولفت “مهنا”، “إلى الضرر الذي أصاب سقف المخبز، وأدى إلى تسرب مياه الأمطار إلى الداخل حيث قامت الإدارة العامة بمتابعة العمل على إصلاحه، بالتنسيق مع الوزارة، وقد أوشكت أعمال الصيانة على الانتهاء”.

الجدير بالذكر أن المؤسسة السورية للحبوب، لم تشمل محافظة السويداء، بعد أن قررت زيادة كميات الطحين المرسلة إلى عدد من المحافظات منتصف شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت.