لكل السوريين

إنجازات إدارة المرأة في الرقة ساهمت بتحسين وضع النساء اقتصاديا، ووعود بالأفضل في 2020

أنجزت إدارة المرأة في الرقة عدة أعمال ساهمت بتحسين الوضع الاقتصادي لعديد النسوة في الرقة وريفها، وكانت قد وضعتها في بداية العام الفائت 2019، وتتحضر في العام الحالي 2020 إلى إنجاز أعمال أخرى كانت قد وضعت قبل أن يغادر العام الفائت.

وتلعب المرأة دورا حيويا في بناء المجتمع باعتبارها اللبنة الأساسية فيه، ورغم الصعوبات التي اعترضت طريق عمل اللجنة إلا أنها أنجزت مجمل ما كانت قد وضعته في مخطط.

وفي العام 2019، أنجزت إدارة المرأة في الرقة مشاريعا موسعة كان لها شأن كبير في النهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي لدى نساء الرقة سواء في الريف أو المدينة.

ومن تلك المشاريع ’’تجهيز ورشات خياطة في المشلب، وتقديم كافة المستلزمات، وتدريب ما يقارب 300 امرأة بغية إعدادهن ليكن جاهزات لافتتا

ح مراكز للخياطة، بالإضافة إلى تدريب النسوة وتعليمهن كيفية إعداد المؤونة الشتوية والصيفية’’.

وفي الرقة أيضا، افتتحت إدار

ة المرأة ثلاثة محلات لصناعة المعجنات، وقامت بتدريب النساء الراغبات بتعلم هذه المهنة، وبعدها سلمت هذه المحال

 لمؤسسة عوائل الشهداء في الرقة، وأرادت من خلال هذا المشروع تحقيق فائدتين، الأولى تعليم النساء كيفية إعداد المعجنات، والثانية مساعدة ذوو الشهداء.

وأنجزت إدارة المرأة أيضا عدة مشاريع أنشأت من خلالها البيوت البلاستيكية في الرقة السمرة شرقي المدينة، والحكومية شمالها، حيث عقدت مذكرات تفاهم مع جمعيات مدنية.

وعن الخطط المستقبلية التي تتحضر إدارة المرأة لإطلاقها، أجرت صحيفتنا لقاء مع رئاسة مجلس إدارة المرأة في الرقة، فيروز خليل، التي أطلعتنا على بعض المشاريع التي تتحضر الإدارة لإجرائها هذا العام، فقالت “قبيل زوال شمس العام المنجلي لتوه، كنا قد وضعنا عدة مشاريع ستكون من أهم أعمالنا في العام الحالي”.

وأضافت “ومن هذه الأعمال التي تندرج ضمن خططنا المستقبلية للنهوض بالواقع الاقتصادي للمرأة في الرقة تفعيل سوق خاص بالنساء، ليتسوقن بهن، حيث ستقوم النساء بعرض منتجاتهن في السوق، من ألبسة نسائية ومؤونة منزلية وغيرها”، مشيرة إلى أن هذه السوق ستكون تحت إشراف لجنة المرأة التابعة لمجلس الرقة المدني.

ونوهت فيروز إلى أن إدارة المرأة ستفتتح مشغل آخر للخياطة في حي المشلب بالرقة، وستنسق مع لجنة التربية والتعليم حول موضوع تجهيز ملابس دراسية خاصة بالطلاب، وسيتم إعدادها في هذا المشغل.

تقرير/ مطيعة الحبيب