لكل السوريين

“بملكة” مدينة السياحة الساحلية والجبلية، والحرائق التهمت بعضا من طبيعتها

السوري/ طرطوس ـ بملكة، مدينة سياحية تتربع على عرش السياحة الجبلية في طرطوس، فهي فاتحة خلابة لباقي الدُرر السياحية الداخلية في المحافظة، تشرف على زرقة البحر ومدينة طرطوس الساحرة التي تضفي جمالاً آخر على تفاصيلها بالإضافة إلى غابات السنديان الكثيفة حولها.

ومن البعيد قليلاً باتجاه الجنوب ترتسم جبال القطر اللبناني وقرى مدينة طرابلس ما يعطي الناظر جولة أخرى من جمال المنظر العام لبملكة، ومن خلال موقعها على أوتوستراد طرطوس – دريكيش.

تتبسّم المناطق السياحية وتنجلي شيئاً فشيئاً فمنها تبدأ الرواية السياحية بكل أشكالها وإليها تعود، كما أن أطرافها تشرف على عدة منحدرات تنتهي بمجرى نهر قيس بالإضافة إلى عدة مناطق بذات النكهة والجمال، كما يشكل موقعها حلقة وصل للعديد من التجمعات من قرى ومزارع حيث تضم ثمانية قرى ومزرعتين وهم: بملكة المركز ويتبع لها مزرعة العلاقية بالإضافة إلى بيلة والبكرية ومرسحين ومزرعتها (بيت فاعور) وساعين الغربية وسجنو (الفرج) وقرية العوينية.

ومن الناحية الخدمية، فالبلدية نفذت بالتعاون مع الخدمات الفنية بطرطوس صيانة عامة لجميع الطرق المتضررة في قطاع البلدية وأهمها طريق شباط أوتوستراد الدريكيش وطريق مرسحين – البكرية أوتوستراد دريكيش، كذلك طريق يصل أوتوستراد الدريكيش بالشيخ بدر مروراً بقرية العوينية ومزرعة العلاقية، وطريق يصل أوتوستراد اللاذقية بالبلدة عبر قرية بيلة.

وهناك مشاريع صرف صحي في كامل قرى البلدية باستثناء قرية سجنو وسيتم تنفيذ مشروع صرف صحي في تلك القرية بتمويل من منظمة اليونيسيف العالمية بالإضافة إلى قرية البكرية حيث أن إضبارة المشروع جاهزة لكنها مرتبطة بتنفيذ مشروع صرف صحي آخر تابع لقرية القطلة التابعة لبلدية الشيخ سعد.

والمشروعان مرتبطان بتنفيذ محطة معالجة للمياه المالحة المزمع تنفيذها في قرية بيت ناصر، وبالنسبة للقمامة وهي أهم ملف في البلدية حيث يتم ترحيل القمامة بشكل دوري من قطاع البلدية مهما كانت المصاعب وطبيعة الطقس وذلك باتجاه مكب وادي الهدة بواسطة أربعة جرارات. كما أن البلدية مخدمة بالإنارة الشارعية بنسبة جيدة.

كما تعرضت بعض القرى التابعة للبلدية لهجمات الحرائق حيث أتت على جزء من الحراج وأشجار الزيتون والحمضيات في قرى شباط والعوينية وبملكة وبيلة، وقد تمت عملية الإطفاء والتبريد من قبل عناصر إطفاء فوج بهرمين والدفاع المدني وفوج إطفاء طرطوس وبتعاون كبير وملموس من قبل المجتمع الأهلي في تلك المناطق.

هذا وتضم البلدية مطاعم ومقاصف ذات خدمات مميزة على مستوى السياحة في طرطوس وأغلبها يقع على جوانب نهر قيس، كما تعرضت بملكة لهجمة عمرانية كبيرة وحديثة شملت جميع قراها وحواريها صاحبها نهضة عمرانية من الطراز الرفيع أضاف نكهة أخرى على تفاصيل أبنيتها المترامية بشكل هندسي، حيث أن جميع هذه الأبنية الفخمة لها استقلاليتها من حيث الأرصفة والساحات العامة ومواقف السيارات وأغلب الأمور الخدمية الأخرى.

وكل ذلك بسبب الأعداد الكبيرة من أهلها المغتربين الذين قاموا بتطوير مناطقهم ومنازلهم وتقديم ما يلزم من أمور خدمية وعلى نفقتهم الخاصة.

تقرير/ ا ـ ن