لكل السوريين

أهالي السويداء منزعجون من مساعدات الروس “المهينة”

السوري/ السويداء ـ عبر سكان قرية “أم الزيتون” بمحافظة السويداء، عن انزعاجهم من الطريقة التي وزع فيها الجيش الروسي لـ “حفنة” من المساعدات عليهم، ووصفوها بـ “المهينة”.

ونقل موقع “السويداء 24” عن مصدر محلي في القرية، قوله “إن بلدية القرية المذكورة أخبرت الأهالي، بأن الجيش الروسي سيوزع مواد غذائية لأكثر من 300 عائلة فيها”.

ووفقا لما ذكر المصدر، أنه وبسبب الظروف الاقتصادية والمعيشية السيئة للمواطنين، توجه العشرات منهم إلى مقر الجيش الروسي في القرية، ليتفاجؤوا بتواجد مدرعات روسية وجنود روس مدججون بالسلاح، وعربة نقل جند”.

مشيراً إلى أن المساعدات لم تزيد عن 2 كيلو طحين وأقل من كيلو رز وسكر وقبضة شاي.

ولفت إلى أن الجنود الروس قاموا بتفتيش المواطنين قبل تسليمهم المعونة بطريقة استفزازية ومهينة لهم، وبتصوير المواطنين عبر طائرة تصوير، علماً أن تكلفة تحريك العربات المدرعة والجنود والتصوير للموقع أكثر من قيمة المساعدات.

من جانب أخر، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية “أكجمال ماجتيموفا” في سوريا، في إفادة صحفية منفصلة، “إنه وبعد تسع سنوات من الصراع المسلح، يعيش أكثر من 90 بالمئة من سكان سوريا تحت خط الفقر البالغ دولارين في اليوم بينما تتزايد الاحتياجات الإنسانية”.

يذكر أن روسيا كانت قد وزعت في وقت سابق، دفعة مساعدات غذائية على الأسر الوافدة المقيمة في مركز الإقامة المؤقت بمعسكر الطلائع في بلدة رساس بالسويداء، واعتبرت أن هذه المساعدات المقدمة من الشعب الروسي إلى السوريين هي شكل من أشكال التضامن مع الشعب السوري في محاولة للتخفيف من الأعباء المترتبة عليهم جراء الأزمة الراهنة، وتعبر عن علاقة الصداقة الوثيقة بين روسيا الاتحادية وسورية بحسب ممثل مركز التنسيق الروسي في حميميم العقيد “ألكسي إيفانوف”.

تقرير/ رشا جميل