لكل السوريين

الطحال، وظائفه، أسباب تضخمه، وأعراضه

يوجد الطحال في جسم الإنسان أسفل القفص الصدري في الجزء الأيسر العلوي من البطن باتجاه الظهر، ويعتبر عضواً من الجهاز الليمفاوي ويعمل كشبكة صرف تدافع عن الجسم ضد العدوى، حيث تقضي خلايا الدم البيضاء التي يتم إنتاجها في الطحال على البكتيريا، والأنسجة الميتة، والأجسام والمواد الغريبة، وتزيلها وتنقي الدم منها عندما يمر خلال الطحال.

يحافظ الطحال على خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم في حالة صحية سليمة، مما يعني أن الطحال ينقي الدم، ويخلص من خلايا الدم غير الطبيعية والشوائب من مجرى الدم.

تضخم الطحال

يظهر التضخم في الطحال عادة في أمراض متعلقة بالجهاز الدموي في باب الكبد (والذي يرتبط به الطحال)، كما يحدث في تشمع الكبد، أو في أمراض متعلقة بالطحال بشكل مباشر أي أمراض معدية (تلوثية) معينة كالملاريا، أو كالازار/الداء الاسود، أو أمراض اختزانية مثل داء غوشيه/الشحام الغلوكوزيل، أو أمراض سرطانية خاصة الاورام اللمفاوية بشكل أساسي، أو أمراض تكاثرية نقيية مثل الابيضاض النخاعي المزمن.

أسباب تضخم الطحال

ينتج تضخم الطحال من زيادة في الوظائف الطبيعية (الفيزيولوجية) أو من حالات مرضية، وبشكل عام فإنّ حجم الطحال عادة ما يكون في حجم قبضة اليد ولا يستطيع الطبيب أن يشعر به خلال الفحص السريري، لكنّ بعض الأمراض قد تسبب تضخم وتورم الطحال فيصبح أكبر من حجمه الطبيعي بعدة مرات.

تشخيص تضخم الطحال

يتم تشخيص تضخم الطحال بالتلمس خلال الفحص الجسماني أو بفحوصات الاشعة، مثل فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (فائق الصوت/ آلتراساوند) أو التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography-CT).

أعراض تضخم الطحال

التعب. فقدان الوزن. الالتهابات المتكررة. سهولة النزف. اليرقان. الأنيميا. علاج تضخم الطحال يكمن العلاج بالأساس في معالجة المرض الذي أدى الى تضخم الطحال، وقد يؤدي شفاء هذا المرض إلى رجوع حجم الطحال إلى حجمه الطبيعي، لكن في الامراض المزمنة التي لا يمكن شفاؤها وعندما يسبب الطحال الضخم اضطرابات جدية فيمكن استئصاله بواسطة الجراحة، لكن يجب قبلها تطعيم المريض بلقاح ملائم (بنويموفاكس-pneumovax) لمنع الأمراض المعدية الحادة في المستقبل.