لكل السوريين

لماذا لا تقول وزارة الخارجية أن تركيا راعية للإرهاب؟

نشر الموقع الإخباري الأمريكي المحافظ “The Washington Examiner” مقالا بعنوان “لا شك أن تركيا ترعى الإرهاب. لماذا لا تقول وزارة الخارجية ذلك؟” للباحث “مايكل روبين” والمسئول السابق في البنتاجون؛ حيث كشف احتجاج وزارة الخارجية الأمريكية على لقاء “أردوغان” اثنين من كبار نشطاء حماس في إسطنبول في 22 أغسطس للمرة الثانية هذا العام. وجاء في بيانها: “تم تصنيف حماس على أنها منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، والمسؤولين الذين استضافهم “أردوغان” هم إرهابيون عالميون محددون بشكل خاص”. “يسعى برنامج المكافآت الأمريكية من أجل العدالة للحصول على معلومات حول أحد الأفراد لتورطه في عدة هجمات إرهابية وعمليات اختطاف وخطف”.

في الوقت الذي دعت فيه وزارة الخارجية تركيا لغض الطرف عن الإرهاب إن لم يكن تدعمه، فإن بيان المتحدثة باسم الوزارة “مورجان أورتاغوس” لا يزال متحفظًا. لأن “أردوغان” يسمح مرة أخرى لحماس على ما يبدو بالتخطيط لهجمات إرهابية من الأراضي التركية.

وأفاد الكاتب إنه خلال هذا الشهر أعطى “أردوغان” جوازات سفر تركية إلى 12 من كبار إرهابيي حماس بما في ذلك أحد المتورطين في محاولة اغتيال فاشلة لرئيس بلدية القدس. كما هدد أردوغان بـ “تحرير الأقصى” والقدس من السيطرة الإسرائيلية. كما تشير السلطات اليونانية إلى أن “أردوغان” نفسه أمر بهجمات البالونية التي شنتها حماس هذا الشهر من قطاع غزة من أجل التعجيل بمزيد من الصراع مع إسرائيل على خلفية اتفاق السلام الإسرائيلي مع الإمارات العربية المتحدة. هذه ليست أخبار قديمة لكنها تؤكد تقارير عام 2015 عن نقل “أردوغان” مقر حماس في دمشق إلى تركيا.

ويجادل الواقعيون بأن عداء “أردوغان” لإسرائيل يجب ألا يكون مصدر قلق للولايات المتحدة؛ حيث تحافظ واشنطن على علاقات مع العديد من الدول – باكستان وماليزيا والجزائر، على سبيل المثال – المعادية للدولة اليهودية. لكن المشكلة هي أن “أردوغان” ومستشاريه يشيرون إلى استعدادهم لمهاجمة الأمريكيين.

ففي عام 2011، على سبيل المثال، حذر مستشار أردوغان، إجمين باجيس (متحدثًا إلى صحيفة تابعة لفتح الله جولن) شركات حقول الغاز البحرية (بما في ذلك الشركات الأمريكية التي تعاقدت معها الحكومة القبرصية) من أنها قد تواجه البحرية التركية. وبعد ذلك، قام “أردوغان” بتعيين “باجيس” سفيرًا لتركيا في جمهورية التشيك. وعلى الجانب الآخر قد يقول البعض أن شراكة الولايات المتحدة مع الأكراد السوريين خانت تركيا وهي أصل العداء، لكن تهديدات “باجيس” تُظهر أن هذا التفسير خادع. لقد تجسست تركيا على المنشقين في الولايات المتحدة، وبالطبع كان هناك هجوم في شيريدان سيركل في قلب واشنطن. ربما تكون مسألة وقت فقط حتى يقتل العملاء الأتراك أو الأمريكيين على الأراضي الأمريكية.

استكمل الكاتب أنه في الآونة الأخيرة، استهدف مساعدو “أردوغان” المرشح الديمقراطي للرئيس “جو بايدن”، الذي وصف “أردوغان” بأنه “مستبد” في اجتماع في يناير 2020 مع هيئة تحرير صحيفة “واشنطن بوست” ودعوا إلى دعم الولايات المتحدة للسياسيين المعارضين في تركيا والجهود المبذولة للتوسط بين الأتراك والأكراد، وكان رد الفعل التركي غاضبًا. وغرد المتحدث باسم أردوغان، إبراهيم كالين، الأستاذ السابق في جامعة جورج تاون، “لقد ولت أيام الضغط على تركيا. ولكن إذا كنت لا تزال تعتقد أنه يمكنك المحاولة، فكن ضيفنا. سوف تدفع الثمن”.

وفيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية “مايك بومبيو” إلى السودان، وهي واحدة من أربع دول فقط مدرجة على قائمة الدول الراعية للإرهاب. فمنذ أن أطاحت الثورة بالرئيس “عمر البشير”، وهو رجل مطلوب من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة الجماعية وحليف وثيق لأردوغان، عمل السودان على استعادة العلاقات الطبيعية مع الغرب والانضمام إلى مجتمع الدول، وأنها لم تعد دولة راعية للإرهاب ويجب إزالتها من تلك القائمة التي إن كانت تعني أي شيء، فيجب على تركيا أن تحل محل السودان. لذا يجب أن يكون تصنيف الإرهاب موضوعيًا؛ لا ينبغي أن تكون صداقة الرئيس “ترامب” مع “أردوغان” أي اعتبار.

كما أن استضافة حماس وتوجيه الهجمات من الأراضي التركية وتهديد الولايات المتحدة ومواطنيها يؤهل تركيا بما لا يدع مجالاً للشك؛ حيث لم يكن المقصود من عضوية حلف شمال الأطلسي ستمنحه حصانة مجانية لسلوكه المارق، فضلاً عن علاقات تركيا بتنظيم “داعش”.

تستحق تركيا التصنيف بغض النظر عن أي شيء، ولكن إذا خسر “ترامب” الانتخابات، يمكن لـ”بومبيو” تعزيز المصالح الأمريكية وترسيخ إرثه من خلال تصنيف تركيا خلال فترة البطة العرجاء من أجل السماح لبايدن بالهروب من التداعيات المباشرة. يمكن لبايدن تجربة الدبلوماسية الناعمة أو نسخته الخاصة من خلال “الضغط الأقصى”، ولكن إذا أراد الدبلوماسيون الأتراك إزالة أنفسهم من القائمة، فيجب أن يكون هناك اعتبار واحد فقط: إنهاء علاقة أنقرة بالإرهابيين والجماعات الإرهابية.