لكل السوريين

وحدة مياه الطبقة… ضرورة صيانة، واستبدال أجزاء من الشبكة

السوري/الطبقة- تستمر ورشات وحدة مياه الطبقة بأعمال صيانة شبكة مدينة الطبقة بهدف إنهاء خطة عملها في استبدال أجزاء من الخطوط الرئيسية المهترئة بأخرى جديدة لمعالجة مشكلة الأعطال المستمرة، وتخطي بعض العقبات المستديمة التي تواجه حلول وصول المياه إلى الأحياء داخل المنطقة المحددة بإجراءات الإصلاح مع متابعة صيانة محطات الضخ المعطلة خلال الفترة الحالية.

وتسعى وحدة مياه الطبقة لإنهاء مشروع صيانة شبكة المياه الرئيسية وفق خطتها بعد الأعطال المتكررة التي لحقت بالأنبوب.

بعد الشكاوي العديدة من قبل المواطنين كان الحل الأمثل، والجذري من المشرفين هو تغيير الخطوط الرئيسية المهترئة داخل المدينة، وضواحيها، والاستمرار بإصلاح المضخات الرئيسية التي تقوم بضخ المياه عبر الشبكة لتصل إلى المنازل بعد أن شملت خطط الإصلاح استبدال بعض مضخات المياه خلال المرحلة السابقة.

والتقت صحيفة السوري بالرئيس المشترك لوحدة مياه الطبقة حمود الشيخ، والذي أكد خلال حديثه متابعة أعمال الصيانة بشكل دوري لجميع المحطات، وحسب الأولوية، والأعطال الطارئة لينتقل عمل الورشات إلى محطة سحل الخشب الواقعة شرق الطبقة في حين أن المحطة الرئيسية تتألف من ثلاث مضخات منها مضختان تزود قرية سويدية كبيرة بالمياه، والثالثة تزود قرية كديران بالمياه حيث أن عودة عمل المحطة جرى بعد استبدال الملف الكهربائي للمضخة كما تمت صيانة مضخة قرية جعبر.

الأماكن، والمسافة المستبدلة

وذكر الشيخ أنَّ الشبكة قبل تنفيذ المشروع عانت من أعطال متعددة تصل لنسب متفاوتة، ويظهر ذلك جلياً قبل البدء بتنفيذ المشروع لتوضح الخطة الهدف العام للمشروع، والعمل على  صيانة المناطق الأكثر تأثراً في المنطقة.

وأشار حمود إلى أنَّ عملية استبدال خطوط الشبكة الرئيسية المتضررة بأخرى جديدة شملت الشارع الرئيسي حيث تم استبدال خط بطول واحد كيلو متر بقطر63 ملم، وآخر تم استبداله بطول واحد كيلو متر بقطر 200 ملم، أيضًا تم استبدال خطين في الشارع العريض بطول 600 متر، وقطر 90 ملم.

الصعوبات، والحلول

وأضاف حمود إلى الصعوبات التي واجهت ورشات العمل أثناء التنفيذ كونه وازى فترة حظر التجوال المرافقة لجائحة كورونا، والالتزام بالقرارات الصادرة خلال تللك الفترة من إغلاق المحلات التي شكلت عقبة ناهيك عن صعوبة توفير بعض المواد المطلوبة، والقطع اللازمة للعمل، وضرورة شرائها، أيضاَ تخفيض نسبة العاملين ضمن خطة الطوارئ المطبقة من ميكانيكيين، وكهربائيين، وغير ذلك.

صيانة شبكة المياه

وذكر حمود أنَّ إجراءات الصيانة مستمرة بشكل دائم داخل الطبقة، والقرى المحيطة بها وفق متابعة الخطة المنفذة، أو دور ورشات وحدة المياه التي تتطلب الإصلاح المباشر نتيجة لقدم الخطوط التي تجاوزت أعمارها الثلاثين عاماً، وأن خطة العمل الحالية ترتبط بمشاريع صغيرة، وحسب الإمكانيات المتاحة من تمديد الخطوط التي لا تتعدى طول 3 كيلو متر، واستبدال أخرى بطول واحد كيلو متر في قرية الكرين غرب الطبقة، وتمديد خط بطول 600 متر لحي الادِّخار داخل المدينة.

تقرير- ماهر زكريا