لكل السوريين

قصة حي الموكامبو القديم الجديد

حلب/ خالد الحسين

مدينة حلب أكبر مدن سوريا وعاصمتها الاقتصادية، فيها العديد من الأحياء العريقة والقديمة منها صلاح الدين والأشرفية وبستان القصر والكلاسة والحمدانية وغيرهن الكثير ويعتبر حي الموكامبو القديم الجديد الذي تأسس في الخمسينيات من القرن الماضي، وأسسه السيد موريس عبجي المعروف بالخواجة شركة البناء والعمران في الضاحية الغربية من مدينة حلب، وأنشأ ضاحية سكنية على الطريقة العصرية وبمواصفات عاليه وبأسعار تشجيعية، حيث كان سعر المنزل الكبير 20000ل.س تدفع على دفعتين الأولى نقدا 10000 والباقي تقسيط 300ل.س شهريا.

وبنيت بنفس الأثناء عدت ڤيلات من أراضي موريس بجوار المشروع الأول، وأطلق على الحي أسم الموكامبو وكلمة الموكامبو أتت من اسم فيلم أميريكي عرض بالخمسينات من القرن الماضي واشتهر جداً وأصبح الحي يعرف بهذا الاسم إلى تاريخنا هذا.

وقطن الحي عدد من عائلات حلب المشهورة ومنهم آل العداس والدوغاني والبازرباشي والطباخ والمسلاتي وطوني قسيس ومعن غنوم والهلالي وكلزية والعكش والمدرس والحسن والأكتع والشحيبر والصباغ والسيد وابراهيم باشا وكيالي وراغب آغا وكحيل وكيخيا وسياف وقلعية وخطيب وحارثي وفستق واميري.

وسكنت عائلات من خارج حلب أيضا بهذا الحي، وكان محل البقالة الوحيد بهذا الحي في بناية الدقاق وهو عائد لملكيتهم.

وأنشأ نادي في مقر الجمعية وسمي الموكامبو وأصبح الحي يعرف بهذا الاسم، ومع بداية الثمانينات قام الخواجة بإنشاء المشروع الثاني بالأراضي العائدة له جانب مدرسة الكندي وقرب نادي الاتحاد هو وشريكه الجديد عبد الرحمن سماقيه المتعهد، وأنشأ أبنية حديثة بمواصفات عالية واكبت العصر آنذاك وسميت الشوارع المجاورة للأبنية باسم سماقية.

وكبر الحي وسكنه عدت عوائل حلبية منهم آل السباعي والحمامي ودباغ والصباغ وسراج الدين وعقيل ومحي الدين وجبسة واسكيف.

وكان للحي باص يدعى باص حي السبيل يقوم بتخديمه، وسرفيس قديم لصاحبه أبو نعوم وسيارته الجميلة، وهناك سوق محلي يخدم الحي وبقي الحي مقفل على نفسه حتى تسعينيات القرن الماضي، حيث بدأت تظهر عليه بوادر السوق التجاري وأصبح قبلة للتجار ولايزال الحي مزدهرا إلى وقتنا هذا ومحط أنظار جميع أهالي حلب.

علما أن الخواجة موريس هو الذي تبرع بأرض جامع عمار بن ياسر بمنطقة شارع النيل وكان له أيادي بيضاء في أعمال الخير وآخرها مركز معالجة السكر.

وأصبح الحي المتطرف عن المدينة وسط المدينة الجديدة، حيث ظهر في الطرف الغربي للحي نهضة عمرانية كبيرة وجمعيات سكنية ولكن يبقى لحي الموكامبو القديم الجديد رونقه الخاص.