لكل السوريين

الأمطار تبشر بموسم جيد وانتشار الآفات الزراعية مخيف في بعض مناطق حلب

حلب/ خالد الحسين

الأمطار في محافظة حلب تجاوزت المعدل السنوي هذا الموسم وهي تبشر بإنتاج زراعي جيد، والهطولات المطرية الأخيرة وصلت في حلب الى 443 ملم مقارنة مع المعدل السنوي البالغ 460 ملم في حين تجاوزت المعدل في معظم مناطق المحافظة وكانت موزعة بشكل جيد.

وأكد مدير زراعة حلب لأحد الصحف المحلية أن المحاصيل الشتوية حالياً بمرحلة والتسنبل والأمطار الاخيرة جاءت بوقتها المناسب، لافتاً إلى أن كافة المساحات المخططة للمحاصيل الشتوية مستثمرة حيث بلغت المساحات المزروعة بالقمح حوالي 95 ألف هكتار، والشعير 183 ألف هكتار والفول المروي 8250 هكتار بينما بلغت المساحات المزروعة بالنباتات الطبية والعطرية 16700 هكتار والبقوليات البعلية (الحمص والعدس) 18500 هكتار.

وأكد أن وزارة الزراعة أمنت كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي، وحالياً باشرت بتوزيع الدفعة الثانية من مازوت الري بداية هذا الشهر في حين بلغت كمية المازوت الموزعة بالدفعة الأولى لزوم الري 1.5 مليون ليتر، مع التأكيد أنه لغاية تاريخه لم يذكر في محافظة حلب أضرار سوى الضجعان في بعض حقول القمح والشعير ذات الكثافة النباتية العالية نتيجة الأمطار الغزيرة، إضافة إلى غمر مساحة 52 هكتار على مجرى نهر قويق في شهر شباط وغدق مساحة 530 هكتار في منطقة دير حافر في مشروع مسكنة غرب نتيجة سوء الصرف.

اما عن الصعوبات التي اعترضت تنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية لهذا الموسم تتجلى أبرزها بإيصال المياه للمزارعين في مشاريع الري الحكومية وتعزيل مجرى نهر قويق وكانت الإجراءات المتخذة من اللجنة الزراعية الفرعية جديرة بالحد من الآثار السلبية لهذه الصعوبات.

نفذ الفنيون بدائرة وقاية النبات لدى مديرية زراعة حلب جولة على الحقول في الريف الجنوبي بالتعاون مع دائرة زراعة منطقة جبل سمعان للتحري عن أمراض الصدأ والوقوف على الصحة النباتية للمحاصيل المزروعة.

وبين بأن وضع المحاصيل المزروعة بالمنطقة جيدة مع تشخيص بداية إصابات بمرض الصدأ الأصفر في بلدة الحاضر وإصابات خفيفة ومتفرقة بالتبقع السبتوري على الأصناف الطرية.

و أوضح المهندس بأنه مع استمرار المراقبة اليومية لانتشار حشرة السونة لمعرفة مستوى الإصابة في أماكن الانتشار من قبل المهندسين والفنيين بدائرة الوقاية للحقول المزروعة بمحصول القمح الاستراتيجي بأرياف المحافظة تبين وصول نسبة الإصابة في بعض حقول بلدة نبل التابعة لدائرة زراعة اعزاز إلى العتبة الاقتصادية وهي 3حشرات كاملة بالمتر المربع، لافتا الى بدء عناصر دائرة الوقاية بأعمال المكافحة باستخدام المرشات الأرضية المحمولة على الجرار، مشيرا الى مكافحة مساحة 8هكتارات في بلدة نبل بالتعاون مع الوحدة الارشادية في البلدة باستخدام المبيد الحشري دستل.

لافتا إلى توجيه المزارعين من قبل الفنيين بضرورة الإسراع بالمكافحة باستخدام المبيدات المناسبة لإيقاف المرض ومنع انتشاره، مشيرا إلى عدم رصد أي إصابة بحشرة السونة حتى تاريخه باستثناء إصابات قليله بالنطاطات على أطراف الحقول.

أما فيما يخص محصول الفول فقد أوضح إلى تشخيص مرض التبقع الشوكولاتي بنسبة قليلة في الزراعات الكثيفة.

وفيما يخص محصول البطاطا في قرية عبطين فقد أكد مدير الزراعة على عدم مشاهدة أية إصابات بالأمراض والآفات وبأن وضع المحصول جيد.