لكل السوريين

مجلس المرأة السورية يطالب بمحاكمة مرتكبي الانتهاكات بحق السوريات

طالبت العضوات في مجلس المرأة السورية خلال المنتدى الحواري الذي نظم في عامودا، والذي شارك فيه وفد من الإدارة الذاتية بالإضافة إلى حضور تجاوز الـ 160 شخصية نسائية، طالبن بمحاكمة مرتكبي الانتهاكات بحقوق المرأة السورية.

وتناولت جلستا المنتدى تداعيات الأزمة السورية وتأثيرها على المرأة بأبعادها الاجتماعية والنفسية والاقتصادية، بالإضافة إلى الحلول والمقترحات وسبل تفادي الآثار السلبية، وكيفية المحافظة على مكتسبات المرأة.

وفي الحصة الثانية، شاركت كلا من ليلوى العبدالله الرئيسية المشتركة لمجلس دير الزور المدني، وآفين سويد الناطقة باسم مؤتمر ستار، ومنى عبد السلام المديرة لمنظمة سارا لمناهضة العنف ضد المرأة، والقاضية لدى مجلس العدالة في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا شيرين إبراهيم.

واختتم المنتدى ببيان ختامي قرأته لينا بركات (المنسقة العامة لمجلس المرأة السورية) حيث تضمن البيان ثماني توصيات ركزت على ضرورة حماية حقوق المرأة في سوريا عامة وشمال وشرق سوريا والمناطق المحتلة من قبل تركيا ومرتزقتها، خاصة من الانتهاكات وفق المواثيق والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق المرأة، وضرورة محاكمة مرتكبي هذه الانتهاكات.

وركزت التوصيات على ضرورة وجود مظلة جامعة للمرأة في كامل سوريا وضرورة مشاركة المرأة في صياغة دستور سوريا المستقبل وضرورة مشاركتها وافساح المجال لدورها في عملية إعادة الإعمار مستقبلا.