لكل السوريين

كوليرا تنتشر بحمص والصحة تؤكد على الإجراءات الاحترازية

أعلنت وزارة الصحة السورية، في آخر حصيلة نشرتها، الأربعاء الماضي عن تزايد الإصابات بالكوليرا، حيث سجلت 23 وفاة وأكثر من 250 إصابة بالكوليرا في 6 محافظات هي حلب والحسكة ودير الزور، وأعداد أقل في اللاذقية ودمشق وحمص من أصل 14محافظة. وقالت إنه تم تسجيل معظم الإصابات في محافظة حلب، موضحة أن العلاج متوفر بمخزون إضافي.
و مع بدء انتشار مرض الكوليرا في سوريا عملت الجهات المعنية على الحد من انتشاره بإجراءات احترازية في محافظة حمص والتي سجل فيها 4 إصابات وفق إحصائية وزارة الصحة.
وتظهر الكوليرا عادة في مناطق سكنية تعاني شحًّا في مياه الشرب أو تنعدم فيها شبكات الصرف الصحي، وغالبًا ما يكون سببها تناول أطعمة أو مياه ملوثة، وتؤدي إلى الإصابة بإسهال وقيء وتصل مضاعفاتها أحيانا إلى الوفاة.
من جانبها، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن خطر انتشار الكوليرا في سوريا مرتفع للغاية، وأعلنت عن تقديم إمدادات طبية للتعامل مع تفشي وباء الكوليرا القاتل في سوريا.
ويجبر نقص المياه الأسر على اللجوء إلى آليات التكيف السلبية، مثل التقليل من ممارسات النظافة لعدم قدرة الأسر على تحمل تكاليف المياه، ونسبة 83% من سكان حمص أنهم لا يستطيعون شراء الصابون، وفق استبيانات للصحة.
من جهتها قالت رئيسة شعبة الأمراض السارية في مديرية صحة حمص، بأنه تم تسجيل 4 إصابات بمرض الكوليرا في محافظة حمص، والمصابين تماثلوا إلى الشفاء وتم تخريجهم من المستشفى بعد تقديم العلاج المناسب.
وبحسب ما أضافت لصحيفة محلية، أنه “تم اتخاذ إجراءات عدة لمنع انتشار مرض الكوليرا والوقاية منه، إذ تم التأكيد على فرق التقصي المركزي والمناطق الصحية على ضرورة الإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها وإجراء ما يلزم من اختبار سريع لتأكيد الحالة أو نفيها.
وأشارت لإنشاء أقسام عزل في جميع المستشفيات العامة والخاصة لاستيعاب أي حالة مرضية أو مشتبه بها كما زودت وزارة الصحة الأقسام بالأدوية اللازمة للعلاج، وتشكيل فرق تثقيف صحي للتوعية في المدراس والتجمعات البشرية، والتعاون مع مؤسسة المياه والشركة العامة للصرف الصحي لمتابعة أي شكاوى وأعطال لمنع اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.
وفي حال انتشار كوليرا لا بد من اتباع الإجراءات الوقائية لمنع انتشار الأمراض مثل غسل اليدين بالصابون وغسل الخضار والفواكه جيداً وشرب المياه من مصادر موثوقة وفي حال عدم توافرها تعقيم المياه عبر غليها لمدة دقيقتين أو استخدام الكلور للتعقيم.
ومع انتشار كوليرا، مجلس مدينة حمص أصدر تعميماً إلى كافة المطاعم والندوات بعدم استخدام الخضروات الورقية كالخس والملفوف والنعناع والبقدونس في تحضير السندويش وبيعها للمواطنين تحت طائلة الإغلاق في حال عدم الالتزام، وإبلاغ أصحاب المطاعم بالذات وأخذ توقيع خطي منهم بضرورة التقيد بمضمون التعميم.