لكل السوريين

أهالي الغاب يشتكون من تلويث نواتج معمل سكر سلحب للعاصي

حماة/ جمانة خالد 

اشتكى عدد من أهالي منطقة الغاب تلويث نواتج تصنيع الشوندر السكري في معمل سكر سلحب، وبأنها تتدفق في مجرى العاصي والمصارف الزراعية وقنوات الري بالمنطقة، وتلوث البيئة بالروائح الكريهة التي تنشرها على مدى مساحات شاسعة، وتقضي على الثروة السمكية الطبيعية التي تعيش بالمسطحات المائية.

وقال مزارعون أن أراضيهم المزروعة بالخضار الصيفية التي تروى من تلك المصارف، مهددة بالتلوث الشنيع وهو ما يعني خسائر فادحة لهم، مناشدين الجهات المعنية بالتدخل السريع لمعالجة هذه المشكلة البيئية ـ الزراعية ـ الصناعية، وإنقاذ بيئتهم البرية والمائية وأراضيهم ومنتجاتهم الزراعية والثروة السمكية من هذا التلوث الشديد.

وأوضح بعضهم أن الجهات المعنية تسكت عن هذا التلوث المضر بالبيئة والناس، كيلا تفسد فرحتها بإقلاع معمل السكر بعد 7 سنوات من التوقف عن العمل والإنتاج، فالمهم عندها تشغيل المعمل حتى لو نتجت عنه إضرار كبير بالبيئة ولفتوا إلى أنهم مع تشغيل المعمل وتصنيع الشوندر وإنتاج السكر، ولكن مع ضرورة معالجة نواتجه بشكل لا يفتك بالثروة السمكية ولا يضر بالبيئة.

وكشف مدير الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب عن نفوق أعداد من الأسماك والسلطعان المعروف شعبياً بـأبو جنب بسبب تلوث المياه، وبيَّن أن المياه في المصرف سوداء اللون، وذات رائحة كريهة، وتتشكل طبقة زيتية، ومن الممكن أن تكون نواتج مياه معمل سكر تل سلحب. وأوضح أنه تم إجراء مقارنة بين مياه المصرف B بمياه موقع آخر، فتبين أن المياه بالموقع غير ملوثة ولم يلحظ فيه نفوق للأسماك.

وأشار مدير الثروة الحيوانية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب إلى أن الإيجابية الوحيدة التي قد تكون لفضلات المعمل، هي القضاء على زهرة النيل التي تُصرف على مكافحتها المليارات ولكن بلا جدوى.