لكل السوريين

على غرار ما يحدث في الساحل، حماة أيضا تشهد انتشار “التهاب الكبد الوبائي”

حماة/ جمانة خالد 

على إيقاع تزايد عدد حالات الإصابة بمرض التهاب الكبد الوبائي في منطقة غور العاصي، أكد مدير عام المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في حماة أن مياه الشبكة غير ملوثة، مدللاً بأنه لدى سحب عدة عينات من شبكة المياه الرئيسية أظهرت النتائج مطابقتها للمواصفات القياسية.

وأضاف: “كما أظهرت نتائج التحاليل التي أجريت على عينات تم أخذها من خزانات بيوت مصابين بالتهاب الكبد، خلوها من أي ملوثات”.

وأكد أنه بعد أخذ عينات من ينابيع في غور العاصي البلدة المجاورة للرستن، من قبل مديريتي التجارة الداخلية والموارد المائية، والتي يتم تعبئة البيدونات منها وبيعها للأهالي عبر سيارات جوالة، تبين أنها ملوثة، وتابع: “حسب توصية منظمة الصحة العالمية لا يجوز شرب الماء من مصادر المياه الطبيعية “كالينابيع” إلا بعد تعقيمها”، وأضاف: “مياه الينابيع والآبار الخاصة لا تعقّم وبالتالي فهي معرضة للتلوث”.

وأشار مسؤول في الموارد المائية إلى أن أي بلد لا يستطيع مراقبة جميع مياه الينابيع والآبار الخاصة، مدللاً بأن مؤسسة مياه الشرب مسؤولة عن مراقبة الينابيع التي تضخ منها للشبكة الرئيسية، ومديرية الموارد المائية مسؤولة عن مراقبة الينابيع التي تزيد غزارتها عن 10 ل/ثا.

وأكد مصدر صحي في حماة أن عدد حالات الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي كبير مقارنة بالأعوام السابقة، ولا يمكن إحصاءها لأنها تذهب إلى المستشفيات والمستوصفات والعيادات الخاصة، مبيناً أن الحالات جميعها تحت السيطرة وتتماثل للشفاء.

واستقبل مستشفى حماة في الآونة الأخيرة عدة حالات لأشخاص مصابين بالتهاب الكبد الوبائي A، في حين أكدر مصدر طبي من داخل المستشفى أن سبب الإصابة هو شرب الأهالي من مياه البيدونات المعبأة من ينابيع وآبار المنطقة والتي تُباع عن طريق السيارات الجوالة، لا سيما قرب نهر العاصي من الآبار الملوثة، واستعمال الأهالي لمياهه.

وبدوره أكد ذات المصدر الطبي من مستشفى حماة، أن نتائج تحاليل العينات التي تم أخذها من الآبار، أظهرت وجود عصيّات برازية، فيما أظهرت نتائج عينات من آبار أخرى خلوها من أي عصيات، مبيناً أن الآبار المذكورة يقوم البعض باستجرار المياه منها وبيعها بواسطة بيدونات للأهالي.

وأضاف: كما أظهرت نتائج العينات التي تم أخذها من الآبار، التي يضخ منها باتجاه شبكة المياه، وجود نسبة بسيطة من العصيات البرازية والتي تصبح سليمة بعد إضافة الكلور إليها.

ودعا أطباء، الأهالي إلى عدم شراء بيدونات المياه لأنها غير معقمة، حيث يتم تعبئتها من آبار غير مراقبة وذلك حفاظاً على سلامتهم وعدم الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي.