لكل السوريين

في المناسبة العظيمة.. نساء شمال وشرقي سوريا يكرسن أفراحهن باليوم العالمي للمرأة

تقرير/ مطيعة الحبيب 

ضمن فعاليات اليوم العالمي للمرأة، تحشدت النسوة في مدن شمال شرقي سوريا للاحتفال بهذه المناسبة التي تخص النساء حول العالم.

ففي مدينة الحسكة جهزت النساء أنفسها للقيام بعدد من الفعاليات ضمن برنامج محدد بحملة تجري تحت اسم (معاً نحمي ثورتنا ونحرر أراضينا).

بدأت الحملة في يومها الأول من المكان المقدس، مزار الشهداء في مدينة الحسكة، حيث تم غرس ١٠٠ شجرة في المزار تنمية للغطاء النباتي في المدينة الذي يدل على أهم اختراع في البشرية وهو اختراع الزراعة الذي اكتشفته المرأة، وفي ذات اليوم تم توزيع مئات الشتلات الزراعية للمدارس لزراعتها في المدارس.

وشهدت عدة فعاليات وعروضا كرنفالية تخللت البرنامج الذي كان قد وضع قبل بداية الحملة، التي انطلقت قبل شهر آذار الحالي.

وفي الأيام التالية، تم تنظيم عدة مسيرات احتفالا بالمناسبة.

وفي مدينة الرقة، احتشدت نساء الرقة في الملعب البلدي في المدينة، وتخللت الفعالية عدة كلمات جميعها جاءت مباركة للإنجازات التي حققتها النساء في شمال شرقي سوريا.

وتزينت مدرجات الملعب بالنساء اللاتي حضرن الفعالية من كافة أرياف المدينة، ومن جميع مكونات المدينة، من كرد وعرب ومسيحيين.

الأمر السائد الآخر، والذي عكس الأجواء الإيجابية في الفعالية هو الزي الفلكلوري لنساء كل مكون من مكونات شمال شرقي سوريا، بالإضافة إلى الكلمات التي ألقتي باللغتين العربية والكردية.

وفي الطبقة أيضا، احتفلت النساء بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وحضر الفعالية عدد من النسوة، وحملت لافتات كتب عليها الشعارات التي انطلقت ضمنها الحلمة.

وكذلك الأمر بالنسبة لدير الزور، حيث عبرت نساء الأرياف المحررة من دير الزور عن فرحتهن بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.