لكل السوريين

وزارة المالية تزيد من ضريبة القيمة المضافة على “السندويش”.. من المستفيد ومن المتضرر؟

دمشق/ روزا الأبيض 

أصدرت وزارة المالية قراراً بإضافة ضريبة بمقدار 8% يتم دفعها من المواطن عند شراءه لأي نوع من الطعام أو السندويش الجاهز، وبذلك يدفع المواطن مبلغ إضافي قيمته 1400 على الفروج الجاهز و325 على سندويشة الشاورما، ملزمة بذلك جميع منشآت الإطعام ومطاعم الوجبات السريعة من (الفلافل إلى الفروج والشاروما) بإضافة الضريبة.

كما ألزمت جميع المنشآت السياحية باستخدام تطبيق رمز التحقق الالكتروني للفواتير المصدرة ليتم نقل كافة معلومات البيع وتحصيل الضريبة.

ووفقاً لأحد أصحاب المطاعم بدمشق أن الضرائب التي كانت ورقية بموجب دفاتر فواتير تم ربطها بالحاسب مباشرة والتوقف عن تسليم المالية لدفاتر فواتير، مبيناً أن هذا الإجراء سيرفع أسعار الوجبات الحالية لأن التحصيل سيتم من المواطن مباشرة، موضحً أن مجموع الضرائب مع الضريبة الجديدة هي ثمانية وربع بالمئة، أي سيتم إضافة 1400 ليرة على الفروج المشوي و325 ليرة على سندويشة الشاورما، مما سيؤثر على هذه المنشآت كون أصبحت أسعار الوجبات مرتفعة أكثر خاصة أن الطلب على الوجبات الجاهزة بات مقتصراً على المقتدرين مادياً.

واعتبر أن هذا القرار ليس من صالح منشآت الإطعام والوجبات السريعة كون ارتفاع الأسعار سيؤثر على حجم الطلب لديها، إلا أن عدة عوامل سببت الارتفاع في الأسعار أيضاً، ومن أهمها عدم توفر الكهرباء الأمر الذي دفع معظم المنشآت لشراء المازوت والغاز بالسعر الحر، بالإضافة لأجور اليد العاملة، وارتفاع أسعار المواد الأولية من كرتون وبلاستيك والزيوت النباتية.

وأشار إلى أن الكثير من منشآت الوجبات والإطعام ستخرج عن العمل لأن إيراداتها ستتأثر بقلة الطلب على الوجبات.

من جهة أخرى، بدأت السورية للتجارة بالضغط على مربي الفروج لشرائه بسعر 6400 ليرة، وقد بين مدير السورية للتجارة بدمشق “وسيم معطي” أن القوائم وصلت للسورية للتجارة من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بأسماء المربين الراغبين بتسويق الفروج لمصلحة المؤسسة، إلا أن معظمهم طالبوا باستجرار الفروج عن طريق مكاتب، إلا أن “معطي” رفض ذلك معتبراً هذه المكاتب وسيطاً أو سمساراً، محاولاً الضغط على المربين من أجل استجرار الفروج بسعر 6400 ليرة للكيلو، وهو سعر مرضي للمستهلك والمربي في ظل انخفاض التكاليف برأيه.

كما نفى توقف السورية للتجارة عن بيع الفروج خاصةً أن الكميات الموجودة حالياً في الصالات بدمشق قليلة بعد انخفاض أسعار الفروج واقتراب السعر في السوق من أسعار السورية للتجارة، وأشار إلى أن جزء من الكميات المستجرة يتم بيعها للمواطنين مباشرة، بينما يتم تقطيع وتخزين الجزء الآخر لبيعه عندما ترتفع أسعار الفروج في السوق.

بدوره أكد “حكمت حداد” أن السورية للتجارة تريد أن تشتري الفروج بسعر اقل من السعر الذي تم الاتفاق عليه مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك وهو 7 آلاف ليرة لكيلو الفروج الحي، وأنها تضغط على المربين لجعل الكيلو بسعر 6400 ليرة وأقل من ذلك وهذا الأمر مناقض للاتفاق الذي تم مع الوزير.

وبالنسبة للأسعار تم تحديد كيلو الفروج الحي في نشرة الأسعار الأخيرة الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق، بسعر 6800 ليرة وكيلو الفروج المذبوح بـ 9200 ليرة، والشرحات بـ 14500 ليرة والدبوس بـ 9200 ليرة، والوردة بـ 9600 ليرة والكستا بـ 10500 ليرة، والجوانح بـ 6800 ليرة والسودة بـ 12000 ليرة، وأخيراً القوانص بسعر 2500 ليرة.