لكل السوريين

بسبب اللقاح.. ديوكوفيتش مهدد بالغياب عن بطولتين كبيرتين

ذكرت صحيفة «بيليتش» الصربية أن نجم التنس نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً سيغيب عن النسخة المقبلة لكأس رابطة اللاعبين المحترفين «أي تي بي» المقررة في سيدني في الفترة بين الأول والتاسع من يناير (كانون الثاني) المقبل، رغم أن اسمه ضمن قائمة منتخب بلاده.

ولم يحدد بعد ديوكوفيتش موقفه أيضاً من المشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة أولى البطولات الأربع الكبرى للعام المقبل، في ظل إصرار المنظمين على تلقي جميع المشاركين اللقاح المضاد لفيروس كورونا، فيما لم يكشف النجم الصربي موقفه من تلقي اللقاح، مطالباً باحترام الخصوصية.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، استناداً إلى مقربين من ديوكوفيتش: «نوفاك لن يذهب للمشاركة في كأس رابطة المحترفين بنسبة 99 في المائة… إنه يتدرب في بلغراد، لكنه قرر عدم المشاركة في هذه البطولة».

وأوضحت أن ديوكوفيتش (34 عاماً) موجود حالياً في بلغراد، حيث يهتم بمؤسسته ويتدرب ويقضي الوقت مع أسرته.

وتعد مسابقة كأس رابطة اللاعبين المحترفين حديثة العهد والمتعلقة بالمنتخبات، بداية للموسم الجديد لفئة الرجال.

وكان لقب النسخة الأولى من كأس «أي تي بي» عام 2020 من نصيب ديوكوفيتش ومنتخب بلاده بالفوز في النهائي على إسبانيا ونجمها رافائيل نادال، فيما نالت روسيا بقيادة دانييل مدفيديف وأندري روبليف لقب النسخة الثانية هذا العام على حساب إيطاليا.

ووزعت الفرق الـ16 المشاركة على أربع مجموعات، كل منها من أربعة منتخبات، ووقعت صربيا في المجموعة الأولى بجانب إسبانيا، والنرويج وتشيلي، فيما جاءت روسيا في المجموعة الثانية مع إيطاليا والنمسا وأستراليا المضيفة.

وستكون ألمانيا بقيادة ألكسندر زفيريف من المنتخبات المرشحة أيضاً للمنافسة، وقد جاءت في المجموعة الثالثة بصحبة كندا، وبريطانيا والولايات المتحدة، فيما سينافس ستيفانوس تسيتسيباس ورفاقه في المنتخب اليوناني ضمن المجموعة الرابعة إلى جانب الأرجنتين، وبولندا وجورجيا.

وأنهى ديوكوفيتش عام 2021 في المركز الأول عالمياً، وذلك للعام السابع توالياً، وهو رقم قياسي. كما حقق رقماً قياسيا بالفوز في دورات الماسترز للألف نقطة، حيث أحرز هذا العام لقبه الـ37.

وأدرج اسم ديوكوفيتش في السابع من الشهر الحالي ضمن لائحة منتخب بلاده الذي سيشارك في كأس الرابطة، قبل أن يدرج اسمه أيضاً في اليوم التالي ضمن المشاركين في بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، في الفترة بين 17 و30 يناير المقبل.

لكن بانسحابه من كأس الرابطة، يزيد ديوكوفيتش الشك حول مشاركته في بطولة أستراليا المفتوحة، حيث يسعى إلى لقبه العاشر بها والرابع توالياً والـ21 في الغراند سلام، لينفرد بالتالي بالرقم القياسي في عدد الألقاب في البطولات الكبرى، الذي يتقاسمه حالياً مع نادال والسويسري روجر فيدرر.

وتبقى مشاركة اللاعبين في بطولة أستراليا مشروطة بتلقيهم اللقاح المضاد لـ«كوفيد – 19»، إلى جانب المقربين منهم وأعضاء جهازهم التدريبي والطبي.

وأكدت صحيفة «بيليتش» أنه من المحتمل أن يعلن ديوكوفيتش، قبل نهاية العام، قراره بشأن مشاركته في أول بطولة غراند سلام في العام الجديد.

وكان والده سيردان كشف في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي أن نجله قد لا يدافع عن لقبه في أستراليا، بسبب قواعد التلقيح الإلزامية ضد فيروس كورونا، مشبهاً القيود بـ«الابتزاز».

وقال، في حديث مع قناة «برادا تي في» المحلية: «بالطبع يرغب بشدة في الذهاب، لأنه رياضي وهناك العديد من شعبنا، من الجالية (الصربية) هناك، التي ستكون سعيدة برؤية نوفاك. لكن حقيقة لا أعلم ماذا سيحصل. ربما ليس في ظل هذه الظروف، في ظل هذا الابتزاز والطريقة التي تدار بها الأمور».

ورد وزير الرياضة في ولاية فيكتوريا، حيث تقام البطولة، مارتن باكولا، بأنه يرغب في أن يدافع ديوكوفيتش عن لقبه، لكن الصحة تأتي أولاً، وقال: «الأمر لا يتعلق بالابتزاز على الإطلاق، كل ما في الأمر أننا نحاول حماية مجتمع فيكتوريا».

وكان مدير بطولة أستراليا المفتوحة كريغ تيلي واضحاً الشهر الماضي بأنه يتعين على جميع اللاعبين المشاركين في البطولة أن يكونوا ملقحين ولن يكون هناك أي تنازلات في هذا الصدد.