لكل السوريين

الريال يأمل بالوصول لرقم غائب منذ نصف قرن في الكلاسيكو

يترقب عشاق الساحرة المستديرة الصدام المرتقب بين الغريمين برشلونة وريال مدريد على ملعب كامب نو، ضمن منافسات الجولة السابعة من الدوري الإسباني، وذلك في الرابع والعشرين من أكتوبر/ تشرين أول الجاري.

ووفقًا لإحصائيات المشاهدة المعتادة، يترقب نحو 650 مليونًا، في 185 دولة، صدام قطبي إسبانيا، الذي يمثل المباراة الأكثر شعبية على الإطلاق.

وبشكل عام تواجه الفريقان في الدوري في 180 مباراة، حقق خلالها ريال مدريد 73 انتصارا، مقابل 72 فوزا للبارسا، فيما تعادل الفريقان في 35 لقاء.

واستعد حامل اللقب بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان، للكلاسيكو بأسوأ طريقة ممكنة بعد الخسارة المفاجئة له في ملعبه على يد قادش، الصاعد حديثًا إلى الليجا.

كما رفض برشلونة بقيادة مديره الفني الهولندي رونالد كومان، هدية الفريق الملكي وسقط أمام خيتافي، بهدف دون رد، على ملعب كولسيوم الفونسو بيريز.

بحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فإن آخر مرة خسر فيها الريال وبرشلونة قبل الكلاسيكو كانت في أبريل/ نيسان عام 2003، حين خسر الريال خارج ملعبه ضد ريال سوسيداد بنتيجة (4-2)، وخسر البارسا بنفس النتيجة في ملعبه ضد ديبورتيفو لاكورونيا.

وشهدت آخر مواجهتين في الكلاسيكو، حفاظ الفريق الملكي على نظافة شباكه، حيث تعادل (0-0) الموسم الماضي على ملعب كامب نو بالجولة الـ10، ثم أسقط برشلونة على ملعب سانتياجو برنابيو بهدفين نظيفين بالجولة الـ26.

وأصبح ريال مدريد بقيادة زيدان، على بعد لقاء واحد من معادلة أطول سلسلة للمرينجي دون اهتزاز شباكه في الكلاسيكو، والتي حققها الفريق الملكي في السبعينيات وبالتحديد منذ 45 عاما.

وتشير الأرقام إلى أن الفريق الملكي حافظ على نظافة شباكه في الكلاسيكو أمام برشلونة في 3 مباريات متتالية، خلال الفترة من يونيو/ حزيران 1974 إلى مايو/ أيار 1975.

وأطول سلسلة للشباك النظيفة في تاريخ الكلاسيكو، حققها برشلونة خلال الفترة من 3 أبريل/ نيسان 1972 إلى 17 فبراير/ شباط 1974، حيث خرج في 5 مباريات متتالية دون أن تتلقى شباكه أي أهداف.

كما نجح برشلونة في الحفاظ على نظافة شباكه أمام ريال مدريد في 3 مباريات متتالية في مرتين، الأولى خلال الفترة من 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2009 إلى 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2010.

والثانية خلال الفترة من 27 فبراير/ شباط 2019 إلى 18 ديسمبر/ كانون الأول من نفس العام.