لكل السوريين

ربط أربع محطات لتوليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية بالشبكة الكهربائية ووضعها بالخدمة في طرطوس

طرطوس أ ـ ن

استنادا الى صفحات التواصل الاجتماعي الحكومية وغير الحكومية، فقد تم ربط عدد من مشاريع المحطات الشمسية بالشبكة الكهربائية المغذية في محافظة طرطوس، وتم وضعها في الخدمة باستطاعة حوالي /18.6/ ميغا واط.

وهذه الخطوة تأتي في إطار التوجه للاستفادة من مشاريع الطاقات المتجددة في تأمين الطاقة الكهربائية، والعمل على زيادة نسبة مساهمتها في ميزان الطاقة، واملا في إيجاد الحلول لازمة الكهرباء في محافظة طرطوس.

وان الاهتمام وتشجيع مثل هذه المشاريع وتقديم كل الدعم الحكومي وغير الحكومي ومختلف التسهيلات لإقامتها لأنها تساهم في تغطية العجز الحاصل بتوليد الطاقة الكهربائية، ويشار الى ان العمل الجاري لإنجاز مشاريع لزيادة توليد الطاقة الكهربائية بالمحافظة.

ولا يمكننا ابدا الا ان نؤكد ان حجم المعاناة الكبير، والتي يعانيها القطاع الكهربائي في جزئها الأعظم هو نتيجة العقوبات المطبقة على سورية مضاف اليها كمية التدمير والخراب بسبب الحروب، وهنالك العمل والإصلاح الجادين وهو حكومي وغير حكومي، من اجل زيادة موثوقية التجهيزات الكهربائية وجاهزية محطات التوليد الكهربائي والتوريدات لحوامل الطاقة.

وهنالك عدة مشاريع طاقة شمسية تم الإعلان عنها ويتم تنفيذها على أرض المحافظة وسيتم وضعها قريبا في الخدمة، وبالتالي ستؤدي إلى تحسين الواقع الكهربائي في ظل الاستمرار بتقديم كل التسهيلات والدعم اللازم لإقامة مثل هذه المشاريع الحيوية ولتحسين الواقع الكهربائي، وان المشاريع التي تم ربطها في هذه الفترة، تم وضعها بالخدمة تنفيذ القطاع الخاص وبدعم حكومي كامل.

يشار أن مواقع مشاريع محطات الطاقة الشمسية التي تم ربطها اليوم هي:

مدرسة طائر الفينيق بمساحة /40/ دونم، مدرسة تعليم قيادة المركبات شمال مدينة طرطوس بمساحة /28/دونم.

وفي بيت كمونة /61.7/ دونم, وبعمرة (صافيتا) /50/دنم, وتم استجرار اللواقط الشمسية من الشركة السورية لصناعة اللواقط الشمسية في اللاذقية.

يشار أيضا الى أنه لا زيادة على التعرفة للاستهلاك المنزلي الذي لا يزيد عن /1500/كيلو واط.