لكل السوريين

مدافن عائلية منحوتة بالصخر الطبيعي في عين القضيب بطرطوس

طرطوس/ اـ ن

عين القضيب هي قرية تقع على الحدود الفاصلة بي جغرافية الأراضي التابعة لمحافظة طرطوس والأراضي التابعة لمحافظة حماه، وتتيع إداريا الى محافظة طرطوس. وتقع على بعد نحو أربعة عشر كيلومترا عن مدينة القدموس واثني عشر كيلو مترا عن مدينة مصياف وترتفع نحو 1108 أمتارا عن سطح البحر في موقع يسمى الشعرة، وتتميز القرية بمناخها البارد شتاء وكثافة الثلوج فيها حيث تنعزل عن المناطق الأخرى أثناء تساقط الثلج لعدة أيام.

وأن الأهالي يلجؤون إلى الاكتفاء الذاتي في أيام الشتاء الباردة حيث يحضرون المواد التموينية وبعض أنواع الطعام التي لا تتأثر بطبيعة المناخ القاسية في القرية والتي يمكن حفظها لفترات طويلة من الزمن، إن الطبيعة القاسية جعلت المزارعين يقتصرون على زراعة المحاصيل التي تحتمل البرودة الشديدة ومنها الحبوب والتبغ إضافة إلى تربية المواشي وخاصة منها الماعز الجبلي، حيث تعتبر هذه التربية حرفة متوارثة منذ أكثر من 200 عام بين أبناء القرية وهو الأمر الذي منح القرية شهرة وشعبية من حيث صناعة مشتقات الحليب والشنكليش والسمنة العربية والقريش وهذا ما جعل منها محطة هامة للمسافرين لتناول هذه المنتجات الطبيعية ذات الجودة العالية.

ويشار الى أن سكان القرية يبنون بيوتهم بطريقة خاصة تعتمد على نوع معين من الحجارة الغشيمة المشذبة لما لها من دور في تحمل الطبيعة الباردة.

وتضم القرية عددا من المواقع الأثرية الهامة ومنها نبع تراثي صغير محمي بغرفة حجرية مبنية بطريقة العقد الحجري مساحتها حوالي تسعة أمتار مربعة إضافة إلى موقع آخر مميز يسمى رامة العنبة وهو عبارة عن موقع متكامل من حيث الموقع والبناء مما انعكس على الأهمية الكبيرة التي اكتسبها بكونه يقع ضمن الممر الإجباري على الطريق التجاري الذي يربط الساحل بالداخل.

ويمتد الموقع على مساحة واسعة من الأرض ويلاحظ كثافة في الدلائل الأثرية التي تعود للفترة الرومانية والبيزنطية والإسلامية، وأن الموقع سكن خلال كل العصور التي مرت على هذه المنطقة، حيث أن سكان القرية قاموا ببناء منازل حديثة من حجارة الموقع وبقي قسم كبير من هذه الأبنية واضح المعالم وكاملا كحواجب البوابات القائمة.

ويذخر الموقع بالحجارة المنحوتة بدقة وبآباره المنحوتة في الصخر الطبيعي وبوجود معاصر العنب إضافة إلى بعض القبور الفردية المنحوتة بالصخر كذلك انتشرت بعض المدافن العائلية ويعتبر المعبد من أهم وأجمل المباني الموجودة في هذا الموقع.