لكل السوريين

اطلالة على فرقة العراب للفنون المسرحية في طرطوس

طرطوس/ اـ ن

فرقة العراب للفنون المسرحية مليئة بالمواهب الشابة وغنية بالأفكار الجديدة والنقدية، تقارب الواقع بمشاكله وهمومه وبمنظار مختلف، وتهدف الى تنشيط الحركة المسرحية بطرطوس وجذب للمواهب الشابة من اجل تحفيزها وصقلها.

ان الأستاذ عصام علام مؤسس الفرقة وكاتب ومخرج وممثل المسرحي يؤكد أن الغاية من تأسيس الفرقة هي إعادة الشباب لخشبة المسرح، كونهم يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع، ويستطيعون من خلالها تقديم حلول لمشاكل وقضايا عديدة عبر شخصياتهم المسرحية.

وقبل تأسيس الفرقة، قدم السيد علام العديد من المسرحيات تأليفا وإخراجا، وذلك في حلب وطرطوس وضمن مهرجانات الطلائع ومركز صحة المراهقين بطرطوس، عبر سكيتشات تعالج قضايا المخدرات والتدخين والسرطان وآخر أعماله مسرحية أجيال، كما يحضر حاليا لعمل مسرحي بعنوان سعادة المواطن.

واوضح أن الفرقة تتجه بأعمالها المسرحية إلى الاقتداء بعمالقة المسرح الواقعي كمحمد الماغوط وأبي خليل القباني، عبر تقديم أعمال تشمل المسرح الواقعي والرمزي والغنائي والراقص، لخلق حالة مميزة في العمل المسرحي.

وأن الفرقة تتألف من 18 ممثلا وممثلة من الشباب يتمتعون بمواهب كتابية وأدبية ورياضية، إضافة إلى العزف والرقص والغناء ويشكلون فيما بينهم خلية عمل متكاملة من أجل خلق حوار هادف وعميق وناقد بين الشباب والمجتمع، ما يؤدي إلى اندماج العمل المسرحي بالواقع بشكل وثيق، وذلك باستخدام قوة الأداء.

وشدد الأستاذ علام على ضرورة الاستمرارية في العمل المسرحي لتطوير إمكانيات المواهب الشابة وتحفيزهم على التعبير الإبداعي، من خلال إنشاء مساحات ثقافية مستقلة وتقديم أفكار بأساليب جديدة ومبتكرة تحاكي الواقع السوري وفق الإمكانات المادية المتاحة.

الممثل الشاب حسن عيسى وهو يوتيوبر ومغني راب، له العديد من السكيتشات التمثيلية والأغاني على موقع يوتيوب بين أن المسرح يعطيه طاقة إيجابية يظهر من خلالها قدراته ومواهبه، موضحا أن انتسابه لفرقة العراب أسهم بتنشيط موهبته وصقلها بالتجارب، من خلال تأدية شخصيات مختلفة وإتقانها بدقة تجعل الجمهور يندمج مع الشخصية على خشبة المسرح بشكل أقرب إلى الحقيقة.

الممثلة الشابة مايا محرز وهي رائدة بالقصة القصيرة كتبت بعمر مبكر القصة القصيرة السكيتشات المسرحية، وهذا ما منحها الشجاعة والثقة بالنفس لدخول عالم المسرح فوجدت في الفرقة التناغم والحب والشغف لدعم موهبتها بالكتابة والتمثيل لأنها تطمح بأن تصير إعلامية مميزة وممثلة مسرح مشهورة.