لكل السوريين

مئات الأبنية والمنازل غير صالحة للسكن بسبب الزلزال في اللاذقية

اللاذقية/ سلاف العلي

أن الزلزال الذي ضرب محافظة اللاذقية في 6شباط2023 قد أدى إلى انهيار 103 أبنية طابقية بشكل مباشر، وفورا تم تشكيل لجان هندسية للكشف على المنازل والابنية وذلك بناء على بلاغات من أصحاب العقارات، وبالتنسيق مع المسؤولين المحليين والمخاتير، مما اظهر عن وجود أكثر من 300 بناء متصدع وغير صالح للسكن، فيما يوجد أبنية أخرى يمكن تدعيمها وإصلاحها، وهنالك أكثر من 142 ألف شخص بحاجة لإيواء، وقد تم افتتاح 47 مركز إيواء استوعبت 5 آلاف شخص بشكل مبدئي، فيما بقيت النسبة الأكبر من المتضررين في ضيافة المجتمع المدني.

من الجدير ذكره هنا ان تم التوجه الى المنظمات الدولية ومن الدول التي تمد يد العون للمتضررين من الزلزال، من اجل تأمين منازل مسبقة الصنع يتم تركيبها بشكل سريع على أرضٍ تم اختيارها في اللاذقية وجبلة، فضلا عن تكليف وزارة الإسكان والتعمير الحكومية من اجل تأمين مساكن مسبقة الصنع وقد وصل البعض منها إلى المحافظة وستبدأ عمليات تركيبها فورا.

يذكر ان الأبنية المنهارة بمعظمها حديثة و- على أساس مسبق انها – مدروسة على فهم وعلم الزلازل كما هو مفترض، واثر الضجة الشعبية والإعلامية فقد تم عقد اجتماع حكومي وقانوني واداري والجهات المعنية باللاذقية من اجل الوقوف على واقع وأسباب انهيار هذه الأبنية، وقد تم تكليف جامعة تشرين للكشف عن هذه المواقع وأخذ عينات من البيتون والحديد وفحص ميكانيك التربة في هذه المواقع لتقديم تقرير فني خاص بكل موقع يمكن للمتضررين لاحقا الاستفادة منه في حال كان هناك مطالبة بتعويضات من المتسببين بانهيار هذه الأبنية، سواء بسبب التقصير أو النقص في المواد.

ويذكر ان دوائر محافظة اللاذقية قررت نقل الأنقاض بشكل منظم وتوصيفها وربطها بكل عقار ونقلها إلى أماكن محددة ضمن حراسة لضمان حقوق المواطنين، كما أن مجلس المحافظة سيدقق في المستقبل بموضوع منح الرخص ومتابعة تنفيذها ومتابعة الإشراف من قبل نقابة المهندسين، كمهندسين متعاقدين مشرفين على تنفيذ هذه الرخص.

يشار الى ان محافظة اللاذقية أعلنت نقل عمل مديرية الاقتصاد والتجارة الخارجية، إلى مبنى التوكيلات الملاحية في المدينة، حيث إن تقرير لجنة الكشف على السلامة العامة، ذكر بأن مبنى مديرية الاقتصاد قد تعرض للتصدعات، وبات البناء آيلا للسقوط جراء الزلزال.

يشار الى انه وفق مصادر حكومية وغير حكومية متقاطعة فان عدد الأبنية المتضررة في المحافظة، بلغ 336 بناء متضرر بنسبة 100 بالمئة، و1697 بناء يحتاج لتدعيم ونسبة الضرر فيها 60 بالمئة. إضافة إلى تضرر 5819 بناء بشكل بسيط وهي تحتاج لصيانة، بينما بلغ عدد المباني السليمة 3876.