لكل السوريين

كرة اليد الرقية مسيرة ناصعه وحافلة بالإنجازات

تقرير/ حسين هلال

حسب الروايات التاريخية لنشوء وانتشار الالعاب الرياضية بالرقة التي بدأت بالظهور بشكل فعلي منذ بداية الاربعينات تعتبر  كرة اليد من  اصغر الالعاب الجماعية عمرا واحدثها انتشارا فقد سبقتها كرة القدم والسلة والطائرة والطاولة والمضرب ولم تكن لكرة اليد اية ممارسة لها ضمن هذه الالعاب وقد كان اول حضور لكرة اليد بشكل فعلي بالرقة في عام 1962  عندما كلف المرحوم المربي  محمد سعيد نحلاوي القادم من دمشق مدرسا في مدارس الرقة بتاريخ 1962/10/10

بعد تخرجه من المعهد العالي في مصر حيث بدا العمل على نشر اللعبة في مدرسة الرشيد  الابتدائية وقد بدأ نشاطه بقوة وعزم وتصميم واظهر منذ البداية حرفية في نقل الالعاب الرياضية وخلال  وجوده بالمحافظة بذل جهودا كبيرة في سبيل تطوير رياضة الرقة بشكل عام.

وكرة اليد بشكل خاص حيث علم طلابه أصول اللعبة وفنونها وكانت فترة تكليفه معلما بالمحافظة فترة إذكاء للرياضة الرقية ومنها كرة اليد التي اولى لها اهتماما خاصا، كونه يجيد لعبها وممارستها ولأنها كانت جديدة العهد في المحافظة أخذ يدرب اللاعبين ويضع الخطط اللازمة لينافس المحافظات الأخرى في بطولة المدارس.

وهذا ما تم فعلا حيث شاركت الرقة لأول مرة في بطولة المدارس المركزية  وخسرت امام حلب ورغم ان الفريق كان يضم خيرة للاعبين فقد انضم للفريق لاعبين جدد ابرزهم احمد الشعيب وخلف الزواد ومطر العلي والأخوين هاني ومهدي عدنان وعبد السلام الشعيب وفواز العيسى الحاج وحمد الدرويش وغيرهم.

وتوالت المنافسات بعدها وبدأ اسم فريق الرقة يظهر كمنافس جديد على مستوى القطر وتوجت جهوده بالفوز على مستوى المدارس والأندية، ومما تجدر الاشارة له ان كرة اليد الرقية توسع نشاطها بعد انضمام معظم لاعبي كرة السلة الى صفوفها في ناديي الفرات والشباب، مما ساهم في تطورها بشكل لافت وظهر ذلك جليا من خلال مشاركة الناديين في، الدوري السوري بمختلف فئاته ونجحا في تحقيق الكثير من المراكز المتقدمة بدوري الفئات حيث احرز نادي الفرات بطولة فئة الاشبال والشباب اكثر من مرة كذلك فعل نادي الشباب بفئة الناشئين والشباب، واستمر هذا التميز ليشمل فئة الرجال فقد استطاع نادي، الفرات الحصول على بطولة كاس الجمهورية ثلاث مرات اعوام. 1983 \ 85 / 87  متفوقا على اندية عريقة.

كذلك الشباب نجح خلال اعوام 2006 / 2007 / 2008 بالفوز ببطولة الدوري مرتين ومثلهما في كاس الجمهورية اضافه الى الفوز بالترتيب العام لجميع الفئات وبذلك كسر حاجز احتكار نادي الجيش لبطولات دوري كرة اليد وكاس، الجمهورية في سوريه  لمدة 15 عاما على التوالي.

ولم يتوقف انجاز نادي الشباب عند هذا الحد بل وصل الى المشاركة بالبطولات العربية والاسيوية حيث كلف النادي بتمثيل الاندية السورية في بطولة القدس الدولية بمشاركة عدد كبير من الفرق العربية التي اقيمت في بغداد عام 2001.

كما تم اختياره للمشاركة في بطولة الاندية الأسيوية في العاصمة الأردنية عمان سنة 2009 وحقق فيها نتائج وصفت بانها الافضل في تاريخ كرة اليد السورية.

اضافة الى هذه النتائج المتميزة رفدت محافظة الرقة المنتخبات السورية بمختلف فئاتها بعدد كبير من اللاعبين المتميزين الذين بصموا وتركوا اثرا طيبا في ميدان كرة اليد وبعضهم تألق خارج سوريه حيث نم الاستعانة بهم للعب والتدريب والعمل الاداري في، كثير من الاندية العربية والاجنبية.