لكل السوريين

متوفرة في السوق السوداء ومفقودة في المؤسسات الحكومية.. الغاز المنزلي يواصل ارتفاعه في أسواق العاصمة

دمشق/ روزا الأبيض

وصل سعر كيلوغرام الغاز المنزلي في دمشق وريفها إلى 15 ألف ليرة وسطياً، وبلغ بحده الأعلى بسعر 20 ألف ليرة، هذا الارتفاع بالنسبة لأصحاب الطباخات الصغيرة الحجم دفعهم لتعبئة طباخاتهم المنزلية بمبالغ مقطوعة حسب إمكانياتهم، كخمسة آلاف ليرة أو عشرة آلاف أو بالوزن كيلوغرام أو نصف كيلوغرام.

كما وصل سعر أسطوانة الغاز في السوق السوداء إلى 210 آلاف ليرة لأسطوانة الغاز الصناعي و140 ألفاً لأسطوانة الغاز المنزلي، علماً أن هذه الأسعار ليست الأعلى، وذلك وفق الحاجة، وكما يقال زاد الطين بلة دخول الأسطوانة المضغوطة” اللبنانية” على خط السوق السوداء، ويصل وزن الغاز فيها إلى 14 كغ بسعر 180 ليرة كحد أدنى للأسطوانة.

كما ارتفعت أسعار الأسطوانات الفارغة في السوق السوداء أيضاً ليصل سعر أسطوانة الغاز الصناعي لـ350 ألف ليرة وأسطوانة الغاز المنزلي لسعر 175 ألفاً علماً أن سعرها الحكومي لا يتجاوز 119 ألف ليرة.

وتحدث مصدر في جمعية معتمدي الغاز بدمشق عن تحسن في عملية توزيع الغاز المنزلي في دمشق وريفها، حيث تصل المدة في العاصمة بين 85 يوماً إلى مئة يوم فيما تتجاوز هذه المدة في ريف دمشق، مشيراً إلى أن عملية التوزيع حالياً مستقرة عند 22 ألف أسطوانة يومياً بينما لم تكن تتجاوز 17 ألف أسطوانة.

وتوقع المصدر أنه في حال زيادة الإنتاج أكثر وانخفاض مدة استلام الأسطوانة عند خمسين يوماً، سينخفض سعرها في السوق السوداء بمقدار الثلث وقد يصل الانخفاض إلى النصف.