لكل السوريين

كيف سيتأقلم نجم الميرنغي مع شياطين مانشستر؟!

حريّ بلاعبي كرة القدم ونجومها أن يغيروا المكان وأن يجددوا الملاعب والأجواء، لأن في التجديد روحا أخرى تبعث، لكن الأهم من التجديد هو اختيار الوجهة الصحيحة التي تضيف إلى اللاعب أكثر مما تفقده طاقته خصوصا إذا كان في قيمة البرازيلي كاسيميرو وحجمه ومركزه والذي اختار خوض تحدّ جديد مع مانشستر يونايتد الإنجليزي بعد سنوات المجد مع ريال مدريد الإسباني.

مدريد – ودع لاعب الوسط البرازيلي كاسيميرو جمهور ريال مدريد عقب قبوله عرض مانشستر يونايتد متعهدا بالعودة مستقبلا للعمل مع الفريق الذي أكد أنه “عاش معه أروع فترة” في مسيرته الكروية.

وجاء وداع كاسيميرو في نفس اليوم الذي توجه فيه إلى مانشستر لإجراء الفحص الطبي كي يصبح لاعبا جديدا في يونايتد. ومن المنتظر إقامة الوداع الرسمي للاعب الاثنين في المدينة الرياضية لريال مدريد وسط جميع الألقاب التي توج بها مع النادي الملكي.

ويستعد النجم البرازيلي الذي قضى تسع سنوات من المجد مع ريال مدريد في الليغا للانطلاق في رحلة جديدة وبأجواء مغايرة في الدوري الإنجليزي مع فريق يرزح في ذيل ترتيب البريميرليغ، وهو ما اعتبره محللون رياضيون اختيارا مغلفا بالضبابية قياسا بالفترة الصعبة التي يعيشها فريق الشياطين الحمر.

وكتب الدولي البرازيلي السبت عبر منصات التواصل الاجتماعي “اختبرت أروع قصة على الإطلاق.. أتمنى العودة يوما ما إلى المكان الذي أعتبره بيتي”. وواصل “لا أستطيع رد الجميل إلى ريال مدريد وجمهوره، على كل ما فعلوه من أجلي، ولو عشت ألف حياة.. إلى الأبد.. إلى الأمام ريال مدريد!”.

وأرفق كاسيميرو التدوينة بصورتين، يظهر فيهما وهو يودع ملعب سانتياغو برنابيو خلال الاحتفال بآخر لقب لدوري أبطال أوروبا مع زميليه في خط الوسط لوكا مودريتش وتوني كروس.

وكان مانشستر يونايتد المتعثر في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أعلن عن توصله إلى اتفاق مبدئي بضم كاسيميرو لاعب وسط ريال مدريد ومنتخب البرازيل.

وقال يونايتد متذيل ترتيب الدوري بعد هزيمتين في أول مباراتين في بيان “نحن سعداء بالتوصل إلى اتفاق مبدئي بانتقال كاسيميرو”. وأكد ريال إتمام الصفقة ونشر فيديو بعنوان “شكرا كاسيميرو”.

وذكر بطل إسبانيا وأوروبا في بيان “يود ريال مدريد التعبير عن شكره وامتنانه لكاسيميرو، لاعب شكل جزءا من أسطورة هذا النادي”. وذكرت وسائل إعلام أن كاسيميرو (30 عاما) سيرتبط بالنادي الإنجليزي بعقد لمدة أربع سنوات مقابل نحو 70 مليون يورو.

وساهم كاسيميرو في تتويج ريال مدريد بخمسة ألقاب في دوري أبطال أوروبا وبثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني ضمن 18 لقبا مع النادي منذ انضمامه من ساو باولو في 2013.

وودع الكرواتي لوكا مودريتش نجم الريال زميله البرازيلي. ووجه مودريتش رسالة لشريكه في خط الوسط عبر صحيفة “ماركا” الإسبانية، قال فيها “عزيزي كاسي.. مازلت أتذكر ظهورك الأول مع نادينا، وكم كنت متوترا حينها”.

وتابع “طلبت منك أن تهدأ.. والآن أتذكر تلك اللحظة، لأرى كيف انتهى الأمر وماذا حققت! لقد كان موسمي الأول أيضا، ولم يكن يتصور أي منا ما تخبئه لنا كرة القدم”. وأضاف “لقد أصبحت قائدا حقيقيا لزملائك ولريال مدريد، وسنتذكر ذلك دائما”.

وأشار مودريتش إلى إنجازاتهما معا، قبل أن يضيف “لكني أحتفظ بالذكريات التي لم يرها أحد، عن عملك اليومي في التدريبات، وخصوصا النكات التي تطلقها، لأنك كنت في حالة مزاجية جيدة طوال الوقت، حتى في وقت التوتر والفشل”.

وعلى الجهة المقابلة حصل المدرب الجديد لمانشستر يونايتد الإنجليزي إريك تن هاغ على مراده أخيرا بضم لاعب وسط دفاعي. وسعى تن هاغ جاهدا منذ وصوله من أجل التعاقد مع لاعب وسط دفاعي، وحاول ضم مواطنه فرنكي دي يونغ م برشلونة الإسباني لكن اللاعب رفض الانتقال رغم توصل الناديين إلى اتفاق.

وقال النادي الإنجليزي في بيان “يُسعِدُ مانشستر يونايتد أن يعلن عن توصله إلى اتفاق مع ريال مديد بشأن انتقال كاسيميرو”، مضيفا “عملية الانتقال مشروطة بالموافقة على الشروط الشخصية، ومتطلبات تأشيرة العمل في المملكة المتحدة والفحص الطبي”.

وسبق للمدرب الإيطالي لريال كارلو أنشيلوتي أن كشف الجمعة عن رغبة كاسيميرو في اختبار “تحد جديد” في مسيرته، مؤكداً ما ذكرته تقارير صحافية إنجليزية عن اقتراب البرازيلي من الانضمام إلى الفريق الإنجليزي الذي أنهى الموسم الماضي من الدوري الممتاز في المركز السادس وسيغيب بالتالي عن دوري أبطال أوروبا.

وقال أنشيلوتي في مؤتمر صحافي عشية مباراة فريقه ضد مضيفه سلتا فيغو السبت في الدوري الإسباني “لقد تحدثت معه صباح اليوم (الجمعة). هو يريد اختبار تحد جديد. ثمة مفاوضات في الوقت الحالي لكن لا شيء رسمياً. لا يزال لاعباً في صفوف ريال مدريد لكنه أبدى رغبته في الرحيل”.

وأضاف “أنا والإدارة نتفهم هذا الأمر. مع كل ما قدمه (مع الفريق) ونظراً لشخصه، يتعين علينا احترام ذلك.. إذا استمرت المفاوضات، فمن الطبيعي أنه لن يلعب” ضد سلتا فيغو.

وكانت الصحف الإنجليزية أكدت أن كاسيميرو في طريقه إلى الانضمام إلى صفوف يونايتد بعد توصل الناديين إلى اتفاق بهذا الشأن. وتحدثت الصحف أن الصفقة بلغت نحو 70 مليون يورو مشيرة إلى أن ابن الـ30 عاما سيوقع عقدا لمدة أربع سنوات مع إمكانية إضافة سنة أخرى بعد خضوعه للفحص الطبي في نهاية الأسبوع.

وقال ريال مدريد الجمعة إنه سيقيم “تكريما ووداعا” لكاسيميرو الاثنين بحضور رئيس النادي فلورنتينو بيريس. وفي بيانه، وصف ريال اللاعب البرازيلي بأنه “أحد أكثر اللاعبين تفوقاً في واحدة من أهم وأنجح الفترات في تاريخنا”، مضيفا “ريال مدريد كان وسيظل دائما منزله، ونتمنى له ولأسرته كل التوفيق في هذا الفصل الجديد من حياته”.

وسيجتمع كاسيميرو مجدداً بزميليه السابقين في ريال النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو والمدافع الفرنسي رافايل فاران اللذين لعبا بجانبه في النادي الملكي. ويملك كاسيميرو خبرة كبيرة بعد تتويجه بطلاً لدوري أبطال أوروبا خمس مرات، بالإضافة إلى كونه أحد ركائز منتخب البرازيل على مدى السنوات الأخيرة.

ولا يزال فريق “الشياطين الحمر” يحاول تعزيز صفوفه لاسيما في الجبهة الأمامية، وتحدثت الصحف عن إمكانية ضم البلجيكي يانيك كاراسكو من أتلتيكو مدريد الإسباني، أو الجناح الهولندي كودي غاكبو من أيندهوفن أو الجناح البرازيلي أنتوني من أياكس الهولندي، مع إمكانية التعاقد مع مهاجم تشيلسي الأميركي الدولي كريستيان بوليسيك على سبيل الاعارة.

واستهل يونايتد الدوري الإنجليزي الممتاز بأسوأ طريقة ممكنة بخسارته مباراتيه الأوليين أمام برايتون 1 – 2 على أرضه وضد برنتفورد 0 – 4 بعيدا عن قواعده ليحتل المركز الأخير للمرة الأولى منذ عام 1992.