لكل السوريين

بعضهم كتبوا تاريخا عريقا.. أين يتوزع المحترفين السوريين بكرة القدم؟

تقرير/ حسين هلال 

نجحت بعض الأندية العربية والأجنبية بضم عدد من محترفي كرة القدم السورية خلال موسم الانتقالات الصيفية، لتدعيم صفوفها على أمل تحقيق البطولات.

وأبرز هذه الصفقات انتقال الهداف عمر السومة إلى العربي القطري لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة، بعد 8 سنوات قضاها في النادي الأهلي السعودي، حقق فيها العديد من الألقاب وظهر اسمه كأحد أبرز الهدافين على المستوى المحلي والآسيوي، وجاء انتقاله بعد هبوط النادي الأهلي السعودي لأول مرة في تاريخه.

أما زميله الآخر الهداف الآسيوي عمر خريبين الذي حصل في عام 2017 على لقب هداف دوري أبطال آسيا، وجائزة أفضل لاعب في القارة، ليصبح أول لاعب سوري يفوز باللقب، وأول لاعب غير سعودي يفوز بالجائزة مع الهلال. فهو حاليا يلعب ضمن صفوف نادي شباب الأهلي الإماراتي لمدة موسم واحد، على سبيل الإعارة قادمًا من نظيره الوحدة.

كذلك جدد لاعب نادي تشرين كامل حميشة عقده مع نادي الكرخ العراقي لمدة موسم واحد، بعد أن ساهم معه في الفوز في مطلع العام الحالي ببطولة كأس العراق للمرة الأولى في تاريخ النادي.

وانتقل الدولي السوري، مارديك مردكيان لاعب نادي حطين السوري إلى نادي الشرطة العراقي، قادما إليه من نادي الفحيحيل الكويتي، ليلعب إلى جانب زميليه في المنتخب، محمود المواس وفهد اليوسف.

وكان مارديكيان قد لعب سابقا ضمن صفوف عدة أندية عربية منها العربي الكويتي، والعربي القطري، والفيصلي الأردني، ونادي الجزيرة الأردني، ونادي نفط الوسط العراقي، والرفاعي البحريني.

كذلك حافظ نادي الشرطة العراقي على بقاء اللاعب محمود المواس، وجدد عقده موسما آخر بعد منافسة مع نادي السيلية القطري الذي كان يسعى لكسبه في صفوفه، وقد أثارت قضية التنازع عليه بين الناديين جدلا واسعا بين متابعي وجماهير كرة القدم السورية والعربية، إضافة للاعب فهد اليوسف الذي لازال على قيود نادي الشرطة منذ الموسم الماضي.

أما نادي الزوراء العراقي فقد كسب توقيع لاعب خط الوسط في نادي الجزيرة الحسكاوي سابقا محمد عنز، قادما من نادي الرفاع البحريني الذي احترف أيضا مع نادي الصليبيخات الكويتي لفترة قصيرة.

وعاد اللاعب إياز عثمان من نادي أضنة دمير التركي إلى نادي يونيكوس اليوناني الذي لعب معه الموسم الماضي.

وسبق لعثمان أن لعب ضمن صفوف النادي التركي عام 2020، وانتقل إلى نادي توزلا سبور عام 2021، وتنقل في مسيرته الكروية بين العديد من الأندية الأوروبية في ألمانيا واليونان ورومانيا.