لكل السوريين

في جردة الأسبوع.. اكتمال عقد المتأهلين لربع نهائي دوري شمال شرقي سوريا

تقرير/ حسين هلال ـ مجد محمد 

تستمر فعاليات النسخة الثانية لدوري شمال وشرق سوريا بكرة القدم، وسط منافسة حادة للوصول إلى دور الربع نهائي، وسط توقعات بأن تكون البطولة الحالية أشد من البطولة الأولى التي جرت العام الماضي بنظام تجمع في مدينة الرقة فقط.

وفي المجموعة الأولى تأهل نادي التربية من كوباني بعد فوزه على السد من الطبقة بهدفين دون مقابل، كذلك فعل نادي الغرانيج من دير الزور بعد فوزه على جاره الشحيل بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، وفي مباراة أخرى تأهل نادي الصحة من الطبقة بعد تعادله مع فريق تشرين من منبج بفارق نقاط المباراتين.

وفي مباراة أخرى تأهل نادي الجزيرة من منبج بعد فوزه على عمال كوباني، وأيضايضاأيضارمبلفخافحخمافافنلا فرات  كوباني بعد فوزه على فريق الاتحاد من الطبقة، وفي المجموعة الثانية نجح سردم أحد المرشحين للفوز بالبطولة من إبعاد فرات الرقة من طريقه بعد أن تغلب عليه في مباراة الإياب بخماسية لقاء هدف.

كما تمكن نادي ذيبان من دير الزور من حصد البطاقة الثانية لدور ربع النهائي بعد إقصائه نادي شبيبة الحسكة بعد الفوز عليه بهدفين مقابل لا شيء، كذلك تأهل نادي الأمن الداخلي بالرقة بعد فوزه على جاره العمال.

وبذلك اكتمل عقد الأندية المرشحة للدور ربع النهائي وهي الصحة وفرات كوباني وتربية كوباني والجزيرة من المجموعة الأولى، وسردم والغرانيج وذيبان وقوى الأمن الداخلي عن المجموعة الثانية.

الطبقة

أقام الاتحاد الرياضي دوري بكرة الطائرة، وشارك فيه عدة أندية من مرحلة واحدة، وسجلت النتائج التالية “فوز نادي السد على الأخوة بثلاثة أشواط مقابل لا شيء، والسويدية على الشبيبة بثلاثة أشواط مقابل لا شيء، وعلى الأخوة بنفس النتيجة، وعلى السد بثلاثة أشواط مقابل شوط واحد، والأخوة على الشبيبة بثلاثة أشواط مقابل شوطين”.

كوباني

ضمن مباريات دوري كرة الطائرة لفئة الرجال سجلت النتائج التالية “فوز برخدان على الوحدة، والنجوم على التربية، والعمال على الفرات، وتل أبيض على روشين، وبرخدان على العمال، ونسرين على حلنج”.

الحسكة/ مجد محمد

للمرة الأولى على مستوى شمال وشرق سوريا أقيمت في مدينة الحسكة بطولة ألعاب القوى البدنية، تضمنت (الحديد, كمال الأجسام) بمشاركة 18 لاعب من أربع نوادي، وهم الجزيرة وسردم والأسايش وغولد جيم، من أجل انتقاء أبطال على مستوى إقليم الجزيرة ومن ثم على مستوى شمال وشرق سورية.

أقيمت البطولة في نادي سردم بحي غويران بمدينة الحسكة، بإشراف الحكّام محمد أسعد وعلي الهليو ودلبرين خشو وآلان سيدو، وفي لقائنا مع أحد المشرفين تقدم بالشكر في بداية حديثه لهيئة الشباب والرياضة على اهتمامهم بهذا النوع من الرياضات وإقامة بطولات لها.

وأضاف “هذه البطولة شملت لاعبي من عدة مناطق في محافظة الحسكة، ومنها الحسكة المدينة وعامودا والقامشلي والمالكية والدرباسية، وهذه الخطوة جاءت متأخرة ولكنها ساهمت بلفت الانتباه لتطوير الرياضة البدنية في المنطقة إسوة بباقي أنواع الرياضات”.

وأكمل متحدثا عن الانتقادات التي تواجهها هذه الرياضة “وكثيرا ما يتم وصفها بأنها ليست سوى مجرد بناء للجسم، قد يكون مفيداً وليس اكيداً، ولكنه أكد أنها كلها فوائد وليس لها أي مضار ولا حتى 1٪”، ومن فوائدها زيادة مرونة العضلات والمفاصل وتقليل حدوث أمراض القلب وكذلك تنظيم ضغط الدم وزيادة كثافة العظام، ناهيك عن المحافظة على الكتلة العضلية لفترات طويلة والحفاظ على جسم متناسق حتى الشيخوخة”.

رياضة الأغنياء، ويعشقها الفقراء، أكد أن هذه المقولة صحيحة تماماً، فناهيك عن القيام بتمارين الرياضة البدنية يجب تعويض الجهد الذي تقوم به العضلة بغذاء صحي وكميات كبيره من البروتينات، التي تتواجد في اللحوم والبقوليات مع التأكيد على المحافظة على تناول البيض والحليب، إذا ما اضطررت لشراء بروتين صناعي، فكل هذه الاطعمة ضرورية جدا لبناء العضلات وتقويتها لتحقيق الاستفادة الكاملة من التمارين.

وتابع “أنصح الممارسين لهذه الرياضية، بضرورة القيام بتمارين الإحماء اولاً، ومن ثم ممارسة التمارين بالتدرج من حيث صعوبتها، وممارسة التمارين الصعبة بحذر، والانتقال من الأجهزة إلى التمارين الحرة، وضرورة ممارسة تمارين بناء العضلات مرتين على الأقل في الأسبوع وعدم التركيز على بناء الاجسام بشكل عام، والراحة ثم الراحة ثم الراحة”.

والجدير بالذكر أنه وفي ختام البطولة توج لاعبي نادي سردم بالبطولة، وإن الهدف الأساسي هو انتقاء لاعبي ليمثلوا إقليم الجزيرة في الاستحقاقات القادمة لبطولة شمال شرق سوريا والتي من المزمع إقامتها في منتصف الشهر الجاري.