لكل السوريين

شذرات من تاريخ التلفزيون السوري

بدأ التلفزيون السوري البث في الثالث والعشرين من شهر تموز عام 1960 من قمة جبل قاسيون في دمشق، واستمر الإرسال لمدة ساعة ونصف في اليوم الأول من داخل استديو متواضع أقيم بجوار محطة الإرسال.

 

واعتمد في بداياته على عناصر فنية من الإذاعة السورية بعد إلحاقهم بدورات تدريبية قصيرة.

وكانت المواد التلفزيونية تبث في دمشق في اليوم الأول، ثم تبث الأشرطة المسجلة في حمص وحلب في اليوم التالي.

وفي عام 1967 أصبح التلفزيون يبث برامجه من دمشق إلى معظم المناطق السورية.

 

ولكن أجهزة التلفزيون لم تكن متوفرة لمشاهدة البرامج، باستثناء الأجهزة التي وزعتها الدولة في بعض الساحات العامة بدمشق، ولدى عدد قليل جداً من المواطنين في دمشق.

 

وبعد أقل من سنة على انطلاقة انتقل إلى مبناه الجديد في ساحة الأمويين.

صح النوم

منذ الأسبوع الثاني لبدء إرساله، طلب مدير التلفزيون من دريد لحام تقديم بعض أعماله التي كان يقدمها في الجامعة على الشاشة الصغيرة، وكان أول عمل له اسكتش “الإجازة السعيدة” من إخراج خلدون المالح.

 

وتم البحث عن ممثل مناسب لأحد أدوار هذا العمل، إلى أن وقع الخيار على نهاد قلعي الذي كان موظفاً في الجمارك، وهكذا بدأ مشوار الثنائي الفني الشهير.

 

وفي عام 1961 قام دريد ونهاد بعمل أوبريت مسرحي اسمه “عقد اللولو” الذي لقي استحسان الجماهير وتحول فيما بعد إلى فيلم سينمائي.

 

كما أثمر مشوار الثنائي الفني عن أعمال كثيرة من أهمها  “صح النوم” وهو مسلسل درامي كوميدي من تأليف نهاد قلعي وبطولة دريد لحام بدور غوار الطوشة ونهاد قلعي بدور حسني البورظان ونجاح حفيظ بدور فطوم حيص بيص، ومشاركة شخصيات أخرى منها ناجي جبر بدور أبو عنتر وسامية الجزائري بدور أم عنتر وعبد اللطيف فتحي بدور رئيس المخفر بدري أبو كلبشة، وياسين بقوش بدور ياسين ومحمد الشماط بدور أبو رياح.

 

وصح النوم هو اسم الاوتيل الذي دار فيه جزء كبير من أحداث العمل التي تمحورت حول  قصة حب غوار وحسني لفطوم صاحبة أوتيل صح النوم، والمقالب والمغامرات بينهما للفوز بقلبها.

 

إعداد: القسم الثقافي