لكل السوريين

الخضار والفواكه تحلق عاليا في أسواق العاصمة، والتجار يوضحون الأسباب

نتيجة لاستمرار الليرة السورية بالهبوط أمام الدولار الأمريكي، حيث يستقر في هذه الأيام سعر صرف الدولار أمام الليرة ليبلغ الـ 1100 ليرة، تواصل أسعار الخضار ارتفاعها في جميع المناطق السورية ومنها العاصمة دمشق.

تجار خضروات في سوق الهال في مدينة دمشق، أكدوا أن سعر كيلو البندورة قد وصل لـ 900 ليرة وهو في طريقه للصعود أكثر، معتبرين أن الليرة ليست السبب الوحيد في ذلك، مشيرين إلى أن الخضار في البيوت البلاستيكية قليلة جدا، وأن حركة الاستيراد ضعيفة بعد أن أقدمت السلطات السورية على منع التداول بغير الليرة.

التاجر خالد المكنى بـ ’’أبي عمر’’ رفض الإفصاح عن اسمه كاملا، أوضح أن “سعر الكيلو الواحد من الكوسا قد وصل لـ 800 ليرة، ولحقه أيضا الليمون الذي حط الرحال على الـ 600 ليرة، وهذا ما سبب عزوف العديد من الأهالي عن شراء الخضروات والفواكه”.

ووصل سعر ربطة البقدونس إلى 175 ليرة سورية بعد أن كانت تباع بخمسين ليرة قبل شهر ونصف، في حين ارتفع سعر ربطة النعناع من 50 إلى 200 ليرة.

وأرجع أبو عمر ارتفاع أسعار الخضروات إلى انخفاض الانتاج بسبب المنخفض الثلجي التي تعرضت له سوريا مؤخرا، بالإضافة إلى انخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي، وانخفاض كمية الخضروات المطروحة في الأسواق.

وأشار مزارع طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية أن كمية الخضروات التي يطرحونها في الأسواق تراجعت بسبب ارتفاع كلفة الإنتاج وانخفاض درجات الحرارة التي أدت إلى تراجع جودتها.

وتتباين أسعار الخضروات والمواد الغذائية والسلع والبضائع بشكل طفيف من مدينة إلى أخرى جنوبي سوريا في ظل تذبذب سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية وتراجع قيمة الليرة خلال الأسابيع القليلة.